define('WP_AUTO_UPDATE_CORE', false);// Ce paramètre a été défini par WordPress Toolkit pour empêcher les mises à jour automatiques de WordPress. Ne le modifiez pas pour éviter les conflits avec la fonction de mise à jour automatique de WordPress Toolkit. كثر من 1000 عالم يوقعون على وثيقة مكة للتعايش ومناهضة الإسلاموفوبيا – islamaghribi

كثر من 1000 عالم يوقعون على وثيقة مكة للتعايش ومناهضة الإسلاموفوبيا

أقر أكثر من من 1000 عالم و 200 شخصية إسلامية أمس الأربعاء وثيقة للتعايش ومناهضة “الإسلاموفوبيا” ورفض التدخل في شؤون الدول، عرفت بـ”وثيقة مكة المكرمة”.

وكانت رابطة العالم الإسلامي بدأت في 27 مايو الجاري، المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال، والذي اختتم أعماله اليوم الأربعاء، بإعلان “وثيـقة مكة المكرمـة” ؛ بحيث هذه الوثيقة التي تم اقرارها اليوم بمكة من قبل العلماء جاءت لتكون “دستورا تاريخيا لإرساء قيم التعايش بين أتباع الأديان والثقافات والأعراق والمذاهب في البلدان الإسلامية من جهة، وتحقيق السلم والوئام بين مكونات المجتمع الإنساني كافة من جهة ثانية”.

وقد أوصت الوثيقة بعدم التدخل في شؤون الدول مهما تكن ذرائعه المحمودة، معتبرة إياه “اختراقا مرفوضا، لا سيما أساليب الهيمنة السياسية بمطامعها الاقتصادية وغيرها، أو تسويق الأفكار الطائفية، أو محاولة فرض الفتاوى على ظرفيتها المكانية، وأحوالها، وأعرافها الخاصة، إلا بمسوّغ رسمي لمصلحة راجحة”.

وشددت الوثيقة على أن “التنوع الديني والثقافي في المجتمعات الإنسانية لا يُبرر الصراع والصدام”، كما شددت على “رفض الربط بين الدين والممارسات السياسية الخاطئة لأي من المنتسبين إليه”.

وتشمل الوثيقة “الدعوة إلى الحوار الحضاري بصفته أفضل السبل”، و”سنّ التشريعات الرادعة لمروجي الكراهية”.

وختاما، أتشرف شخصيا بكوني كنت من المشاركين والموقعين والمقرين على هذه الوثيقة الحضارية التاريخية التي سيكون لها الأثر الإيجابي الطيب على أمتنا العربية والإسلامية .
الصادق العثماني
مكة المكرمة 29/ 05/ 2019

أضف تعليق

Click here to post a comment