logo

مجدد العصر..

walid mesbahi

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( إنَّ اللهَ يبعثُ لهذه الأمةِ على رأسِ كلِّ مائةِ سنةٍ من يُجدِّدُ لها دينَها)، أخرجه أبوداود في سننه.

لهذا نتحدث عن "إسلام مغربي"

harrak17

محمد التهامي الحراق
تميز موقع "إسلام مغربي" أولا بجرأة حمل هذا الاسم؛ ذلك أن الكثيرين ممن لم يستوعبوا دلالة هذا الاسم، ينتقدونه بسبب ما يرون أنه خروج عن الإسلام الواحد، وتكريس لقطرية الإسلام الجامع، بل يذهب بعضهم إلى كونه شقا لصف الإسلام الواحد، إذ لا وجود ل"إسلام مغربي" و آخر "تونسي" و آخر "مصري"....

حكاية من "التجديد" أو حكاية بن كيران و"الكتاب الأبيض"

omar elomri3

عمر العمري
ما على المرء إلا أن يتأسف على إغلاق جريدة "التجديد"، التي كانت "إصلاحا" ثم غدت "راية" ثم تحولت إلى "التجديد اليومية" ثم نكصت إلى "أسبوعية" ثم كان مصيرها "الإعدام".. هل هو توقف إرادي أو اضطراري؟.. هذا أمر يحتاج إلى كلام..

ضرورة تجريم الإعلام التحريضي

agnouch17

عبد اللطيف أكنوش
ضرورة تجريم "الإعلام التحريضي ضد السلامة الروحية والبدنية" للمواطنين، واعتباره من جرائم التحريض على العنف والإرهاب...

تأسيس حكومة "حلف الحديبية" بمرجعية "حلف الفضول"

nawfal baamri

نوفل البعمري
بعد أن اعتقدنا بأن الأجواء ستهدأ قليلا بعد تكليف رئيس المجلس الوطني للعدالة و التنمية للحكومة؛ لكن فوجئ الرأي العام بخروج نائب الأمين العام لنفس الحزب بتدوينة "الشعب" الفيسبوك يعلن عن ربطه بين سياق التعيين وتشكيل الحكومة؛ لحدثين عرفهما التاريخ أولهم قبل ظهور الإسلام؛ أي في الجاهلية هو حدث "حرب الفضول"؛ الثاني يتعلق يصلح الحديبية بين نبي الإسلام صلى الله عليه و سلم؛ و قريش من الكفار؛ وهي تدوينة تحتاج للتأمل؛ ليس فقط في مضمونها؛ بل في مرجعيتها؛ والإسقاط الذي مارسه هذا القيادي في الحزب على واقع سياسي مغربي؛ يبعد عن الأحداث التي استند عليها بأكثر من 14 قرن.