logo

الرفاعي والعظم والخشت: ثلاثة تيارات رئيسية في فلسفة الدين العربية في القرن العشرين

din3

تهدف فلسفة الدين إلى توضيح ظواهر الدين، والتي تعني ـ تقليديا ـ الدين المعين تاريخيا والمحدد للفيلسوف نفسه، واستناداً إلى ذلك يمكن إعطاء المزيد من التوجيهات للتلاقي بين الأديان الموجودة اليوم، ولهذا الغرض يتشاور فلاسفة الدين حول تلك المواقف القائمة حول فلسفة الدين الكلاسيكية، سواء كانت عند كانط أو هيجل.

دراسة حول الإسلام الرسمي في العالم العربي والتنافس على المجال الديني

nathan

نشر "ناثان براون" أستاذ العلوم السياسية والشؤون الدولية في جامعة جورج واشنطن، وباحث في مركز كارنيغي للسلام الدولي، مؤخرا دراسة بعنوان "الإسلام الرسمي في العالم العربي: التنافس على المجال الديني".

ليست الكتابة عملاً فردياً (1)

kitab thamaa20

د. عبدالجبار الرفاعي
اقترنت صورة أغادير في مخيلتي منذ سنوات بديناميكية ثقافية تتطلع لكل ماهو جديد. رأيت النخبة من شباب هذه المدينة الذين كانوا ينتمون لمرجعية إسلامية وتكوين حركي، لم ينغلقوا على الأدبيات التقليدية للجماعات الدينية، فخرجوا على تلك الأدبيات، ولم يكن لديهم ماهو محرّم في التفكير والكتابة والتعبير، كما هو متعارف عليه في تقاليد تربية وتثقيف تلك الجماعات. فشكراً لكل الأصدقاء في هذه المدينة الجميلة، وشكر خاص لجماعة نادي أبعاد للقراءة، الذين خصصوا ملتقى هذا اليوم لقراءة كتاب: "الدين والظمأ الأنطولوجي".

حديد سلسلة مراصد: التفسير النفسي للتطرف والإرهاب

marassid

صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية العدد رقم 37 من سلسلة مراصد المتخصصة في علم الاجتماع الدينـي والاجتماع السياسـي تحت عنوان "التفسير النفسـي للتطرف والإرهاب" للدكتور شاكر عبد الحميد؛ وزير الثقافة الأسبق وأستاذ علم نفس الإبداع. تستكشف الدراسة النظريات النفسية المختلفة التـي تتناول انضمام الأفراد للجماعات الإرهابية وتشكل ظواهر التطرف في المجتمعات الحديثة. وعلى أساس التحليل النفسي للظاهرة، تحاول إبراز ثقافة الإبداع كمدخل لمكافحة التطرف والإرهاب.

الولادات الثلاث لابراهيم العاتي

 wiladat3 ibrahim alati

د.عبدالجبار الرفاعي
بيئةُ النجف الأشرف مشبعة بعبق الرسالة ونكهة التاريخ، لا يتوقف ميراثُها الرمزي عند ضريح أمير المؤمنين (ع)، بل يرحلُ زمانياً في أعماق الماضي، ليستوعبَ حياةً روحيةً وأرشيفات تاريخية رابضة في عشرات الأديرة وبيوت العبادة واللاهوت.