logo

ما هي الحركة النسائية الإسلامية؟

femmesislamistes7

ظهرت الحركة النسائية الإسلامية في التسعينات من القرن الماضي. وهي حركة تدافع عن حقوق النساء المسلمات في كل أنحاء العالم. وقد بادرت مجموعة من النساء الإيرانيات ذات توجه ليبرالي علماني إلى وضع لبناتها الأولى ثم طرح الأسئلة والإشكالات المرتبطة بها. انتقلت إلى بلدان العديد من البلدان الإسلامية كمصر وتركيا وبعض الدول الأوربية والأسيوية وجنوب إفريقيا والمغرب. وقد نظم أول مؤتمر حول النسائية الإسلامية Le féminisme musulman في برشلونة من 27 إلى 29 أكتوبر 2005.

غواية الأدوار التقليدية عند الجهاديات

jihadnikah

المراهقات الأوروبيات والأميركيات الهاربات من أهلهن للإلتحاق بـ"الدولة الإسلامية"، تتزايد أعدادهن؛ كل يوم تقريباً يُعلن عن محاولة فاشلة، أو ناجحة، جرت في تلك المدينة أو البلدة الغربية. وكل يوم يُطرح السؤال "لماذا؟ كيف؟": ما الذي يدفع مراهقة خرجت لتوها من عالم الطفولة، تنتمي إلى الطبقة المتوسطة وما فوق، ناجحة في المدرسة، لا تعاني مشكلات التهميش أو الفشل الاجتماعي، منها المسيحية أو اليهودية، لا تعرف عن الإسلام شيئاً، ولا عن لغة القرآن حرفاً... ما الذي يدفعها إلى اتخاذ القرار بالتخطيط للسفر إلى سوريا للإلتحاق بالداعشية والعيش في دولتها؟

في انتظار تصدي خطب الجمعة لشبح الإرهاب المتخفّي أحياناً بالنقاب

nikab

استغل السلفيون المتطرفون فكرة النقاب من أجل بسط تزمّتهم على العالم الإسلامي، وتحقيق مآربهم وأهدافهم والنيل من حقوق المرأة. هذا ما كشفه المفكر الإسلامي الدكتور أحمد صبحي منصور في حلقة بعنوان "فضح السلفية.. العصر العباسي من النقاب إلى الفجور"، ضمن برنامجه "أهل القرآن"، الذي يبثه على الانترنت.

موقف إسلاميي الخليج من مشاركة المرأة في الحياة السياسية

islamisteegypt3

تستند التيارات السلفية في تضييقها مشاركة المرأة في الحياة العامة على أدلة كثيرة، من بينها حديثان رواهما البخاري في صحيحه. الحديث الأول عن ابن عباس، وفيه يقول: «لبثت سنة وأنا أريد أن أسأل عمر عن المرأتين اللتين تظاهرتا على النبي، فجعلت أهابه، فنزل يوما منزلاً فدخل الأراك فلما خرج سألته فقال: عائشة وحفصة... ثم قال: كنا في الجاهلية لا نعد النساء شيئاً، فلما جاء الإسلام وذكرهن الله رأينا لهن بذلك علينا حقاً، من غير أن ندخلهن في شيء من أمورنا»، أما الحديث الثاني فقد رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث، قال: «لما بلغ النبيَ صلى الله عليه وسلم أن فارساً ملكوا ابنة كسرى قال: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة»، وهم في تفسيرهم للحديثين لم يتبعوا السياق التاريخي واكتفوا بقبول النص على علته كما هو.

تأنيث العمل الديني الجهادي

jihadnikah

تداولت أجهزة الإعلام العربية خبرا عن تشكيل ميليشيا جديدة في العراق، لتضاف إلى مايقارب الثلاثين مليشيا الموجودة، حاليا، بحجة محاربة «الدولة الإسلامية». الميليشيا الجديدة مختلفة لأنها مكونة من خمسين إمرأة، وهن من محافظة الأنبار، المتهمة من قبل النظام، بانها حاضنة للإرهاب بكافة أنواعه بدءا من «أزلام النظام السابق» إلى القاعدة والدولة الإسلامية وما سيليها في الأيام المقبلة.