logo
Back أنت هنا: المرأة في الإسلام

تقرير: المرأة السعودية تعيش في صندوق بسبب ولاية الرجل

femmes saoudia 

قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته أمس الأحد تحت عنوان "كمن يعيش في صندوق: المرأة ونظام ولاية الرجل في السعودية"، إن نظام ولاية الرجل في السعودية يبقى أكبر حاجز أمام تحقيق المرأة لحقوقها، رغم بعض الإصلاحات التي اتخذت في العقد الأخير.

الدعوة إلى الأخذ بشهادة المرأة في المحاكم قد تثير الجدل بالمغرب

majliss iktissadi

أفادت "اخبار اليوم" الصادرة اليوم أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أوصى، في تقريره الجديد حول وضعية النساء والمساواة في المغرب، بالأخذ بشهادة النساء في المحاكم، داعيا إلى إنهاء الوضع القانوني الحالي الذي يحول دون اعتماد شهادة النساء في المسطرتين المدنية والجنائية، وهي الوضعية التي يكون فيها "اللفيف العدلي حكر على الرجال".

أوضاع المرأة وحسابات الربيع العربي الإسلامي

لمصر تاريخ عريق في الحركات النسائية، لكن ما هي التغيرات التي طرأت على الأوضاع بعد نحو عام على اندلاع ثورات الربيع العربي؟ أستاذة العلوم السياسية الألمانية-المصرية والناشطة النسائية هدى صلاح في إجابة عن هذا السؤال في هذه المقالة.

سعيد لكحل: دعوة مفتوحة للتضامن مع حالة التوأم سناء وإيمان لغريس

laghrissoeur

ينشر موقع "الإسلام في المغرب" نص الدعوة النبيلة التي وجهها الكاتب والباحث سعيد لكحل، في إطار التضامن مع حالة التوأم سناء وإيمان لغريس اللتان تعيشان ظروفا اجتماعية ومادية جد صعبة، جراء الصدمات وماضي "الإرهاب" الذي يطاردها ويسد أبواب العمل في وجهها وأختها. وهي الدعوة التي نشرها الأستاذ سعيد في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ما هي الحركة النسائية الإسلامية؟

femmesislamistes7

ظهرت الحركة النسائية الإسلامية في التسعينات من القرن الماضي. وهي حركة تدافع عن حقوق النساء المسلمات في كل أنحاء العالم. وقد بادرت مجموعة من النساء الإيرانيات ذات توجه ليبرالي علماني إلى وضع لبناتها الأولى ثم طرح الأسئلة والإشكالات المرتبطة بها. انتقلت إلى بلدان العديد من البلدان الإسلامية كمصر وتركيا وبعض الدول الأوربية والأسيوية وجنوب إفريقيا والمغرب. وقد نظم أول مؤتمر حول النسائية الإسلامية Le féminisme musulman في برشلونة من 27 إلى 29 أكتوبر 2005.

عشرون مسلمة هن الأكثر تأثيرا في العلوم بالعالم

influentialwomen

في قائمة "مسلم ساينس" أسماء نساء مسلمات هن الأكثر تأثيرًا في الفيزياء وعلم الأحياء والكيمياء والهندسة والرياضيات والعلوم الاجتماعية، على مدار رقعة جغرافية تضم دول العالم الإسلامي كله، وضمنها جنوب شرق آسيا، وجنوب ووسط آسيا، ومنطقة الخليج العربي، ودول المغرب العربي وشمال أفريقيا، إلى دول أميركا الشمالية.

غواية الأدوار التقليدية عند الجهاديات

jihadnikah

المراهقات الأوروبيات والأميركيات الهاربات من أهلهن للإلتحاق بـ"الدولة الإسلامية"، تتزايد أعدادهن؛ كل يوم تقريباً يُعلن عن محاولة فاشلة، أو ناجحة، جرت في تلك المدينة أو البلدة الغربية. وكل يوم يُطرح السؤال "لماذا؟ كيف؟": ما الذي يدفع مراهقة خرجت لتوها من عالم الطفولة، تنتمي إلى الطبقة المتوسطة وما فوق، ناجحة في المدرسة، لا تعاني مشكلات التهميش أو الفشل الاجتماعي، منها المسيحية أو اليهودية، لا تعرف عن الإسلام شيئاً، ولا عن لغة القرآن حرفاً... ما الذي يدفعها إلى اتخاذ القرار بالتخطيط للسفر إلى سوريا للإلتحاق بالداعشية والعيش في دولتها؟

رسميا.. 30 مرأة سعودية.. إلى قاعة الشورى

مفاجأة من العيار الثقيل، لن تروق لأغلب فقهاء العربةي الشعودية، تلك التي أعلن عنها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، والذي اعتبر أن المرأة السعودية ستدخل الحياة البرلمانية في بلادها متمتعة بالحقوق الكاملة للعضوية بمجلس الشورى في تكوينه الجديد الذي صدر يوم أمس، بعد أن أمر الملك بتكوينه لمدة أربع سنوات، كما صدر أمران ملكيان بتعديل مادتين في نظام المجلس بعد إقرار تمثيل المرأة فيه على أن لا تقل النسبة عن 20 في المائة.

موقف إسلاميي الخليج من مشاركة المرأة في الحياة السياسية

islamisteegypt3

تستند التيارات السلفية في تضييقها مشاركة المرأة في الحياة العامة على أدلة كثيرة، من بينها حديثان رواهما البخاري في صحيحه. الحديث الأول عن ابن عباس، وفيه يقول: «لبثت سنة وأنا أريد أن أسأل عمر عن المرأتين اللتين تظاهرتا على النبي، فجعلت أهابه، فنزل يوما منزلاً فدخل الأراك فلما خرج سألته فقال: عائشة وحفصة... ثم قال: كنا في الجاهلية لا نعد النساء شيئاً، فلما جاء الإسلام وذكرهن الله رأينا لهن بذلك علينا حقاً، من غير أن ندخلهن في شيء من أمورنا»، أما الحديث الثاني فقد رواه أبو بكرة نفيع بن الحارث، قال: «لما بلغ النبيَ صلى الله عليه وسلم أن فارساً ملكوا ابنة كسرى قال: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة»، وهم في تفسيرهم للحديثين لم يتبعوا السياق التاريخي واكتفوا بقبول النص على علته كما هو.