logo

السعودية: الإفراج عن 97 متطرفا بعد إخضاعهم لجلسات "المناصحة"

torki

حسب موقع "رأي اليوم" ، فقد أعلن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء "منصور التركي" أن السلطات الأمنية أفرجت عن 97 متطرفا بعد خضوعهم لجلسات مناصحة بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بجدة والرياض خلال الفترة الماضية.

سابقة.. مؤتمر بالسعودية يسعى إلى بث قيم الرحمة في المناهج التعليمية

rahmah

أوصى "المؤتمر الدولي عن الرحمة في الإسلام"، الذي أقيم يومي السابع والثامن من شهر الجاري، بكلية التربية بـ"جامعة الملك سعود بالرياض"، بضرورة "عناية المؤسسات التعليمية بتضمين المناهج التعليمية قيمة الرحمة وغرسها في نفوس الناشئة".

الجهادي السابق عبود الزمر: لا عودة للعمل السري أو العنف

aboudzomar

أكد عبود الزمر عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية في مصر أن جماعته ستقاطع الانتخابات المرتقبة، ولكنه شدد على أن هذه المقاطعة لا تعني بأي حال أن الجماعة ترفض العمل السياسي بالمجمل أو أنها قد تعود للعمل السري والعنف مجددا. وقال إنه كان يتمنى إجراء مصالحة وطنية قبل إجراء الانتخابات.

هل بدأت السلفية تراجع نفسها في مملكة آل سعود؟

Kelbani

"داعش نبتة سلفية، ويستدلون على أفعالهم بما يجدونه في كتبنا، وانطلاقا من مبادئنا نحن"، هذا الكلام لم يصدر عن علماني أو شيعي معارض، وإنما صاحبه هو الداعية السلفي والمقرئ السعودي المعروف "عادل الكلباني"، جاء ذلك في مقابلة له مع قناة "إم بي سي" أذيعت قبل أيام قليلة.

يؤكد الداعية أن الاستخبارات استغلوا شيئا موجودا هو الفكر السلفي، فأوجدوا ما يسمى "داعش"، فهذه الأخيرة ليست إخوانية ولا قطبية ولا صوفية ولا أشعرية، وأشار إلى أن عمليات ذبح الصحفيين مثلا اعتمدت على فتاوى سلفية لعلماء مسلمين، وأن هؤلاء ينتقدون أفعال "داعش" ولا يتعرضون لفكرها.

وأثارت هذه الانتقادات غضب السلفيين والوهابيين في المملكة العربية السعودية، فاتهمه بعضهم بأنه يبحث عن الشهرة، ونعته آخرون بالجهل، لأنه، حسب رأيهم، لا يستطيع أن يفرق بين السلفية و"داعش".

وقال "عدنان البخاري" في تغريدة له على التويتر: من قال إن ""داعش نبتة سلفية" عن قناعة، فهو معذور بجهله؛ فإما أنه لم يعرف السلفية الحقة، أولا يعرف مذهب الخوارج (داعش)، فضلا عن أن يفرق بينهما".

وذهب "خالد الصقعبي"، أستاذ الشريعة، إلى أن "الفهم السقيم للمنهج لا يتحمل وزره المنهج، المشكلة تكمن في محاولة التسلق وطلب الشهرة، ولو على حساب المبادئ"، في إشارة إلى تصريحات "الكلباني".

والمقرئ "عادل الكلباني" سبق أن عمل إماما وخطيبا لجامع "الملك خالد" بالرياض، وأمَّ المصلين في صلاة التراويح من عام 1429هـ بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، وأوقفته سلطلت "الرياض" عن الخطابة مدة من الزمن بسبب مواقفه الفكرية.

يبدو أن بعض السلفيين داخل السعودية أبدوا تململا عن قناعاتهم السلفية، وأن منهم من دخل بشكل محتشم في مراجعات لأفكار ومبادئ دافع عنها عقودا من الزمن، وربما ستشهد الأيام القادمة مراجعات جريئة في هذا الباب، أمام انسداد الأفق الفكري والأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي يعيشها النظام السعودي، وأيضا تحت ضغط الحروب الطائفية التي اشتعلت في منطقة الشرق الأوسط، والتي تورطت فيها المملكة بشكل كبير.
موقع إسلام مغربي ـ عمر العمري

وثيقة.. أتباع أبي مصعب الزرقاوي يعلنون البراءة من تنظيم داعش

zarkawiiraq

حصل موقع "الإسلام في المغرب" على وثيقة موقعة من طرف ما تبقى من أتباع أبو مصعب الزرقاوي، الجهادي السابق في العراق، ضد القوات الأمريكية وضد نظام ما بعد صدام حسين (النظام الموالي لإيران)، وتعلن مضامين الوثيقة عن براءة الأتباع الزرقاويين من أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" المعروفة اختصاراً بتنظيم "داعش".