logo

صدور كتاب " الدكتور علي القاسمي سيرة ومسيرة" للدكتور منتصر أمين عبد الرحيم

ghilaf kassimi 

عن دار الوفاء في الاسكندرية بمناسبة العيد الخامس والسّبعين للعلامة أ.د علي القاسمي أشهر أ.د منتصر أمين عبد الرّحيم كتابه المعنون بعنوان: "الدّكتور علي القاسميّ سيرة ومسيرة" مجموعة بحوث ودراسات مهداة إليه بمناسبة عيد ميلاده الخامس والسّبعين.

جديد "مراصد": مسألة الآخر في الفكر الإسلامي

 kotob19

صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية العدد رقم 38 من سلسلة "مراصد" المتخصصة في علم الاجتماع الديني والاجتماع السياسي تحت عنوان "مسألة الآخر في الفكر الإسلامي.. نحو تجاوز لإشكال النسخ في فقهنا الموروث" للدكتور محمد الناصري؛ أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بني ملال، المغرب.

سوسيولوجيا أحمد شراك أو الكتابة والمعنى

ahmed cherrak

صدر أخيرا، عن دار مقاربات للنشر والصناعات الثقافية بفاس، كتاب جماعي حول أعمال عالم الاجتماع المغربي أحمد شراك، وهو الكتاب الذي نسق أعماله كل من عبد الرحيم العطري وعبد الغني زياني، وشارك فيه كل من عياد أبلال وفوزية برج وإدريس كثير وعبد الهادي أعراب وأحمد كاري وعبد المالك أشهبون وعبد الكريم القنبعي وحسن إغلان وعبد العالي الشدواي وسعيد عاهد، فضلا عن منسقي العمل.

جديد مدرسة القلق الفكري: المقاولة أفقا للتفكير أو سوسيولوجيا لحبيب امعمري

lahbib kitab

صدر أخيرا، عن دار مقاربات للنشر والصناعات الثقافية بفاس، كتاب جماعي حول أعمال عالم الاجتماع المغربي لحبيب امعمري، وهو الكتاب الذي نسق أعماله كل من عبد الرحيم العطري وعبد الغني زياني، وشارك فيه كل من عبد الكريم القنبعي وجميلة شرادي وكريمة الوزاني وابراهيم لاباري ومحمد الحسني وعادل العمراوي وعبد الحق البكوري ومحمد أعراب، فضلا عن منسقي العمل. وقد جاء الكتاب في 160 صفحة من القطع الكبير بغلاف دال من توقيع الفنان عزيز أزغاي، وبلوحة ماتعة للفنان زين العابدين الأمين.

ماذا تعرف عن "عاشقات الشهادة"؟

nissaa daechiat

خلص الباحثان محمد أبو رمان وحسن أبو هنية، المتخصصان في الحركات الإسلامية، في كتابهما الجديد "عاشقات الشهادة: تشكلات الجهادية النسوية من القاعدة إلى الدولة الإسلامية" (الصادر عن مؤسسة فريدريش أيبرت في عمان)،إلى أنّ هنالك تحولاً كبيراً حدث في دور "المرأة الجهادية" وحجم مشاركتها والنصوص الدينية المؤسسة لذلك مع بروز تنظيم داعش وإعلانه قيام دولته في العراق وسورية في العام 2014.