logo

الخمليشي: القانون المغربي لا يقبل شيئا اسمه "الزواج العرفي"

khamlichi 270002118

يرى المفكر ومدير دار الحديث الحسنية أحمد الخمليشي في تصريح لجريدة "كشك"، تعليقا على قضية "الزواج العرفي" المثارة في فضيحة بنحماد والنجار، أن القانون المغربي واضح في هذا الصدد، ولا يقبل البتّة بشيء اسمه "الزواج العرفي" في المغرب، مؤكداً أن هذا النوع من الزواج يخالف روح القانون لكونه غير موثّق، والمُشرع المغربي يشترط توثيقه وتسجيله عند العدول.

ثورة العلامة أحمد الخمليشي في قضية نساء المصطفى (صلعم)

khamlichiahmed7

بهدوئه المعروف، واتزانه المعرفي الحاسم، وضع الفقيه أحمد الخمليشي حدا لأسطورتين مؤسستين من أساطير العلاقة النبوية مع النساء.

الخمليشي: إصلاع التعليم الديني أمر ضروري

 

khamlichiahmed

قال مدير دار الحديث الحسنية "أحمد الخمليشي"، في حوار أجرته معه اليوم جريدة "أخبار اليوم"، إن إصلاح المنظومة التربوية المتعلقة بتعليم الدين أمر ضروري، وضرب مثلا بالطفل الذي يُغرس في ذهنه، في المرحلة الابتدائية، أن السعادة في الآخرة مرتبطة بالإسلام، في حين يتم إغفال الجانب السلوكي والمعاملات لديه، والحال أن القرآن الكريم يتضمن أكثر من خمسين آية تقرن الإيمان بالعمل الصالح، مضيفا أن هذا الغياب يساهم كثيرا فيما يشهده العالم من انحراف في السلوك الاجتماعي.

الخمليشي: من أسباب الهجرة الجهادية عدم وضع نظام متوافق عليه لتفسير النصوص الدينية

khamlichiahdath1

في سؤال حول هجرة الشباب المغربي نحو بؤر الاحتراب الطائفي والجماعات الإرهابية وعلى رأسها "داعش"، أجاب مدير دار الحديث الحسنية الدكتور "أحمد الخمليشي"، في حوار نشرته اليوم جريدة "الأحداث المغربية"، بأن أسباب ذلك يرجع إلى إشاعة مقولة "القانون الوضعي" ومقابلته بـ"أحكام الشريعة"، وأن استمرار المصطلحين معا بعد استقلال الدول الإسلامية أدى إلى انتشار خطاب التكفير بهذه الدول.

العلامة الخمليشي يتوقف عند معيقات بناء الدولة الحديثة بالمغرب

khamilchiahmed

"لماذا تعذر بناء الدولة الحديثة في المغرب؟"، كان هذا هو السؤال الذي حاول أحمد الخمليشي، مدير دار الحديث الحسنية، الإجابة عنه خلال ندوة نظمها أبو بكر القادري للفكر والثقافة مساء الجمعة، بمدينة سلا.