logo
Back أنت هنا: المؤسسات الدينية

مباشرة معكم: تعكس تكامل علماء المغرب في مناقشة قضايا الدين والتدين بالمملكة

mobachara2

جمع برنامج "مباشرة معكم في رمضان" الذي بثته القناة الثانية ليلة الأربعاء 5 رمضان 1438 هـ ثلة من علماء المغرب لمناقشة تعليم الدين، وضوابط أخذه والتعامل مع ما تعج به الساحة في زمان الأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، من فتاوى وآراء دينية تزيد الناس حيرة وضياعا.

على الخيام والتوفيق ويسف وعبادي قراءة هذه الرسالة العاجلة

yassef et khiam

تلقى موقع "إسلام مغربي" هذه الرسالة الحزينة أو هذه الصرخة المؤلمة من فتاة مغربية عاشت تجربة خطيرة أكبر من سنها بكثير.. استغل الارهابيون طفولتها وفقرها ليرموا بها في أتون التطرف والغلو، وليلقنوها دينا ما أنزل الله به من السماء، ولتجد نفسها في نهاية المطاف داخل الأسوار المغلقة والمظلمة للسجن.. وجاء العفو الملكي لينتشل هذه القاصر من عتمات الظلام والتيه ويمنحها فرصة أخرى للتوبة واستئناف الحياة الطبيعية من جديد.. لكن الفتاة بعد خروجها من السجن لم تجد من يقدم لها يد العون والمساعدة من أجل تجاوز محنتها القاسية.. تحب بلدها وتبحث عن العيش الكريم لكن لا أحد يسمع صرختها وسط اللغط السياسي والضجيج العارم الذي تحدثه ميكرفونات رؤساء الأحزاب وخطاباتهم المملة.

موقع "إسلام مغربي" ينشر رسالتها كاملة لعلها تصل إلى المسؤولين المعنيين بحالتها الصعبة، وعلى رأسهم السادة عبد الحق الخيام، رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية، وأحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، وأحمد يسف، أمين المجلس العلمي الأعلى، وأحمد عبادي أمين الرابطة المحمدية للعلماء وغيرهم.. نقول لهم من هنا تبدأ الحلقة الأولى من مسلسل مكافحة الارهاب.. يبدأ من إعادة إدماج التائبين واحتضانهم نفسيا واجتماعيا وماديا.. فهل من مجيب؟

السؤال موجه على الخصوص إلى المؤسسات الدينية، المكلفة بالمساهمة في تفكيك خطاب التطرف الديني، والمساعدة على إدماج أمثال إيمان.

عالمة أندوسية تقول أمام الملك: لا اجتهاد ممكن في التسوية بين الذكر والأنثى

islammaghribi1

ألقت الأستاذة "أماني برهان الدين لوبيس"، رئيسة مجلس العلماء الإندونيسي لشؤون المرأة والشباب والأسرة، أمس السبت بالدار البيضاء، درسا حسنيا جديدا أمام الملك محمد السادس، وكان موضوعه "بناء الحضارة الإسلامية بين الأصل المشهود والتجديد المنشود".

إجراءات تهم الحجاج المغاربة

ahmed toufiq

صادقت اللجنة الملكية للحج، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء 13 يتاير 2016 بالرباط والذي ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية "أحمد التوفيق"، على قيمة مصاريف الحج لموسم 1437ه التي تم تحديدها في 46 ألف و922 درهم، حيث لا يدخل في نطاقها مصاريف الجيب، بالنسبة لتنظيم الوزارة.

خطيب الجمعة يحث على الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان

islammaghribi1

قال خطيب مسجد باب السلام بالدار البيضاء، الذي أدى فيه اليوم الملك محمد السادس صلاة الجمعة، إن الرسول عليه الصلاة والسلام سن في شهر رمضان المبارك زيادة الاجتهاد في العشر الأواخر.

الملك يحيي ليلة القدر بالدار البيضاء: صلاة وتوزيع جوائز وختم البخاري

roi lailat kader

ترأس الملك محمد السادس، مساء اليوم الأربعاء بمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة.

الدرس الحسني الثالث: اللاعنف مبدأ إسلامي أصيل

islammaghribi1

ترأس الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الاثنين بالقصر الملكي العامر بمدينة الرباط، الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.

الملك يترأس غدا حفل إحياء ليلة القدر المباركة

islammaghribi1

تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن الملك محمد السادس سيترأس مساء يوم غد الأربعاء 26 رمضان الأبرك 1438 هـ موافق 21 يونيو 2017م، حفل إحياء ليلة القدر المباركة، بمسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء.

الدرس الحسني الثاني يرصد الأبعاد الروحية والثقافية بين المغرب ونيجيريا

islammaghribi1 

ترأس الملك محمد السادس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، أمس الخميس، بالقصر الملكي العامر بمدينة الدار البيضاء، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.