logo

الإسلام السياسي وعقدة الدولة الوطنية

assidahmed

لاحظ الكثير من المغاربة في سلوك قياديي العدالة والتنمية وبعض وجوه التيارات الإسلامية الأخرى نوعا من الحماسة في دعم التيارات الشبيهة لهم في العالم، مع فتور ظاهر في دعم القضايا الوطنية مثل قضية الصحراء. ولتفسير ذلك لا بدّ من معرفة الجذور الفكرية والمرجعية الإيديولوجية لتيارات الإسلام السياسي:

في التعايش بين الدين والسياسة

religionandpoliticpict

بدايةً قبل تقديم أي تحليل لهذا الموضوع فإنني أوضح تفادياً لأي جدال أنني لست مع أو ضد العَلمانية اللائكية والتي حاولت بحسن نية وفشلت في حسم إشكالية التناقض الظاهري بين "الدين" والسياسة" ولا تزال تحاول حتى اليوم .

سعيد شبار يكتب عن الحريات.. فردية وجماعية

saidchebar2

سعيد شبار
كلما أهل شهر رمضان الأبرك إلا وأثيرت معه قضية الحرية بين الصوم أو الإفطار، وجر هذا الذيل معه قضية حرية المعتقد كذلك، وتم تعويم هذا النقاش في فضاء الحريات والحقوق ...

أبو يعرب المرزوقي: العلمانية أقرب نظام للنظام الذي ينصح به القرآن

marzoukiabouyaraeb

أبو يعرب المرزوقي. مفكر تونسي

لم أر أسخف ممن يعيب على أردوغان سعيه لحل وسط مع إسرائيل ومع روسيا. وينسون أن سعيه مع الأنظمة العربية بين له أنهم لا يعول عليهم في شيء مديد.
فليس هو أول من ركض نحو إسرائيل ونحو بوتين. فقد سبقه إليهما كل أنظمة العرب بلا استثناء. لكنه هو يفاوض ويحصل على الحد المعقول بين دول محترمة.
أما هم فما يزالون معتقدين أن دبلوماسية الصك وحدها يـحسب لها ذوو النظرة البعيدة حسابا خاصة وهو مال سائل ينزلق بين الأصابع فيذهب رشاوى وتبذيرا.

بعْدَ الجابري نقدًا فكريًّا لا جَبْرًا فِكْرَويًّا

jeberimohamed

عبد الجليل الـگُـور
1. تقديم
لا ريب في أنَّ المرحوم "محـمد عابد الجابري" (1936-2010) صار إحدى "الأيْقونات" الكُبرى في مجال الفكر العربي/الإسلامي المعاصر. ولا يخفى أنّه اكتسب مكانته هذه ليس فقط من كونه رَاكَم إنتاجا فكريًّا على امتداد أربعة عُقود شَمِلت الثلث الأخير من القرن الماضي والعَقْد الأول من القرن الحالي، وإنّما أيضا من كونه تناول ثلاثة مواضيع أَثيرة ومُثيرة: "ٱلتُّراث" (العربي/الإسلامي كتُراث لحضارة عالميّة) و"ٱلعقل ٱلعربيّ" (كعقل مَخصوص و، من ثَمّ، منقوص على الأقل في بعض أجزائه!) و"ٱلقرآن ٱلكريم" (كنص مُقدَّس ومُؤسِّس إلى أبعد حدٍّ).