logo

لقاء مع العلاّمة علي القاسمي "أبو المعاجم العربيّة الحديثة"

sanaa chaalan1 

هذا اللقاء أجرته الأديبة د.سناء الشعلان مع العلاّمة علي القاسمي، وكانت مناسبة للحديث عن تجربته الأكاديمية والإبداعية واشتغاله لمدة اربع سنوات خبيراً في مكتب تنسيق التعريب بالرباط، المسؤول عن توحيد المصطلحات في الوطن العربي. يقول القاسمي إن "جرح فلسطين ما زال نازفاً في الفؤاد"، وإنه يحزنه "أنَّ أنظمتنا التعليمية في الوطن العربي أنظمةٌ طبقية"، وإن "تعليمنا الجامعي فشل في قيادة التنمية البشرية وتحقيقها في بلداننا".. وتحدث القاسمي عن جوانب انسانية في حياته، وفيما يلي نص الحوار كاملا:

كريمة عيساوي: الحديث عن عدد معتنقي المسيحية في المغرب لا يخلو من مبالغة

 nour issawi hawar

نشرت جريدة "الوطنية" في عددها 29 الصادر بتاريخ 12 ماي 2017 حوارا مع الدكتورة "كريمة نور عيساوي" تناول علاقة المغرب بالمسيحية من الناحية التاريخية والثقافية، وتحركات بعض المسيحيين المغاربة العلنية ومطالبتهم بشكل رسمي بحقوقهم الدينية، كما تطرق الحوار إلأى السبل التي ينبغي التعامل بها مع قضايا التنصير.. يذكر أن الدكتورة كريمة نور عيساوي حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم مقارنة الأديان وشهادة الماستر في الدراسات السامية ومقارنة الأديان، وهي باحثة مختصة في علم مقارنة الأديان، ومسؤولة العلاقات الخارجية لاتحاد نساء آرارات بزيوريخ، سويسرا، وعضو مختبر حوار الحضارات ومقارنة الأديان، بفاس، وعضو فريق البحث في علم مقارنة الأديان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس، ورئيسة اللجنة المنظمة للملتقى الوطني الثاني والثالث للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان المنعقد بمدينة فاس. من مؤلفاتها: "موسوعة: الديانات السماوية: الكلمات - المفاتيح (اليهودية)" و "مدخل إلى نقد التوراة، رؤية من الداخل"، التوراة من التدوين إلى النقد، دار الوراق، عمان، 2017 و "عزرا كاتب التوراة بين الأسطورة والتاريخ" و"دراسات في النص الدين المقارن" بالإضافة إلى عددمن مقالات منها: "نحو أنثروبولوجيا للتواصل" و "اللاهوت وتقنين الكتب المقدسة".. وفيما يلي نص الحوار:

Djemila Benhabib: L'islam politique nourrit les Le Pen et Trump de ce monde

DjemilaBenhabibwriter

Vous avez été relaxée en décembre 2016 après un procès au retentissement international, intenté par les Ecoles musulmanes de Montréal qui vous accusaient de propos diffamatoires à leur égard. Pourquoi cette « hargne » à combattre ce que vous appelez « l'idéologie islamiste » ?

حوار: شيعة المغرب بين الولاء للوطن وحرية المعتقد

omar elomri

يعيد موقع إسلام مغربي نشر الحوار الذي أجرته أسبوعية الأيام في عددها الأخير مع الكاتب والاعلامي عمر العمري حول قضايا التشيع بالمغرب. يقول العمري: "إن الولاء ينبغي أن يكون للوطن ومصالحه الحيوية لأنه يأوي الجميع، أما شأن التدين والمعتقد والمذهب فهو شأن خصوصي"، مضيفا أن " الدولة لها دينها ومذهبها وتوابثها وهي تدافع عنها بكل الوسائل، وعليها أن تقنع الناس بسياستها الدينية لا أن تفرضها عليهم.. والأفراد أيضا لهم حريتهم في اعتناق ما يرونه صالحا لهم".. وفيما يلي نص الحوار:

كفايتي: إحداث كليات لمقارنة الأديان أصبح أمرا مستعجلا

kfeytaiprof

يُعيد موقع "الإسلام في المغربي"نشر هذا الحوار القيم الذي أجرته الدكتورة كريمة نور عيساوي مع أحد المثقفين المغاربة المرموقين الدكتور سعيد كفايتي وهو متخصص في علم مقارنة الأديان والدراسات اليهودية، وهو حاصل على دكتوراه دولة في المعجم العبري: