logo

بيضا: المغرب يولي اهتماما غير مسبوق للخصوصيات الهوياتية

jamaa bida

شكل موضوع "اليهودية بالمغرب بين الأمس واليوم" محور ندوة أطرها، الاثنين الماضي بمونريال، "جامع بيضا"، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، بحضور العديد من الشخصيات من مختلف الآفاق، وأفراد من الجالية المغربية اليهودية المقيمة في كندا.

يهود العالم يحتفلون بموسم "هيلولة" بإقليم وزان

 hailoula15

تقاطر، أمس الأحد، على مزار رابي عمرام بن ديوان بمنطقة أسجن بإقليم وزان، المئات من اليهود من مختلف بقاع العالم للاحتفال بموسم "هيلولة".

تقارب استثنائي بين الإسلام واليهودية في المغرب

 juif au maroc

شكل التقارب الاستثنائي بين الإسلام واليهودية في المغرب محور حفل بهيج حضره حشد غفير، مساء الخميس الماضي في نيويورك، للتأكيد في أجواء امتزج فيها الفرح بالعواطف المرهفة، على أن المغرب ينير بكل وضوح الطريق، في هذه الأوقات التي يسودها الشك والنكوص الهوياتي، نحو توافق عميق وتعايش متجذر يجري في دماء المجتمع المغربي.

الشعائر اليهودية والطقوس

 yahoud18

تتناول الكاتبة الدكتورة "ليلى أبو المجد" في هذه السلسة الصادرة عن المكتب المصري للمطبوعات الشعائر والطقوس التي يمارسها اليهود والتي تميزهم عن غيرهم من أتباع الديانات والعقائد الأخرى، كما تحاول أن ترصد تطور الشريعة اليهودية، والتأثيرات التي خضعت لها في مراحل تطورها. والجديد الذي تقدمه في هذه السلسة، والذي يميزها عن غيرها من الكتب أو الموسوعات التي تناولت هذا الموضوع من قبل أن هذه السلسة تتناول الشعائر اليهودية والطقوس من الناحية التشريعية ومن الناحية العملية أيضًا.

الرباط: توقيع اتفاقية لتبادل الأرشيف حول اليهودية في المغرب

archiv maroc

تم أمس الاثنين بالرباط التوقيع على اتفاقية شراكة بين مؤسسة "أرشيف المغرب" ومركز التوثيق الفرنسي "النصب التذكاري لضحايا المحرقة" تروم إرساء تعاون في كافة المواضيع التي تعنى بتاريخ اليهود واليهودية في بلدان شمال إفريقيا، وفي مجال البحث وتبادل الأرشيف وتنظيم تظاهرات ثقافية وعلمية.