logo

مغاربة الخارج يدافعون عن النموذج الديني لبلادهم

belgique imams

قال "صلاح الشلاوي"، رئيس تجمع مسلمي بلجيكا، إن النموذج المغربي للتدين متفرد، مؤكدا على أن التجمع يعمل على التعريف بالأسس الفقهية والفكرية والفلسفية لهذا النموذج في بلجيكا وبلدان أوروبية أخرى.

وأوضح "الشلاوي"، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن النموذج المغربي للتدين هو نتيجة لإرث حضاري راكمه المغرب على مدى عصور سادها العيش المشترك والاحترام المتبادل بين اليهود والمسيحيين والمسلمين، "فهذا النموذج في التدين وأسسه الفكرية والفلسفية والفقهية نريد أن يصل ويستثمر في بلجيكا وبلدان اوروبية أخرى".

وشدد على حث الوعاظ والمرشدات القادمين من المغرب على ضرورة التركيز على النموذج المغربي في التدين والقائم على الوسطية والاعتدال، مشيرا إلى أنه "لا يكفي أن نقول إن النموذج المغربي نموذج وسطي لكن ينبغي أن نشرح للآخر ما هي الأسس التي يقوم عليها هذا النموذج ولماذا الإسلام المغربي له خصوصيات مثل عدم تكفير وإقصاء الآخر، فهذه أمور يجب أن يناقشها الوعاظ والأئمة لذلك نحن نضع برنامجا للوعظ نختار فيه مجموعة من المواضيع التي ينبغي أن يلتزم بها الوعاظ والمرشدات".

وقال رئيس تجمع مسلمي بلجيكا: "نحن كمغاربة في بلجيكا لدينا ارتباط بإمارة المؤمنين بالمغرب التي لها امتدادات تصل إلى أوروبا وإفريقيا وهناك عدد من المؤمنين الذين لديهم ارتباط بهذه المؤسسة في مختلف مناطق العالم"..
عن و م ع بتصرف (أجرى الحوار سمير هلال)

أضف تعليق

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.


كود امني
تحديث