logo
Back أنت هنا: ‫عوالم الدين‬‬

ما هو عدد اللادينيين بالمغرب؟!

 image2

مراد لمخنتر
في البحث والدراسة، تشكل الأرقام دلالة هامة في الفهم والتفسير، فحتى التحليل الكيفي يحتاج إلى الكمي لاستكماله.

عودة عصر الانحطاط.. تربية إسلامية أم وهّابية؟

rachidi25

عبد الواحد الراشيدي: باحث مغربي وعضو منتدى الفكر الحر
يتعلق الأمر بالضجة التي أثارتها مقررات التربية الإسلامية لهذه السنة الدراسية بالمغرب، بما تحمله من مصادر متطرفة ومضامين غريبة لا علاقة لها بالتدين العام للمغاربة، دولة ومجتمعا. وقد ارتأينا فحص أحد هذه المقررات، عنوانه: ''منار، التربية الإسلامية، للسنة الأولى للتعليم الثانوي التأهيلي''.

التربية الإسلامية والفلسفة

 chebarconference

حدثت نفسي بالكتابة في هذا الموضوع منذ بداياته الأولى، ولكنني كنت أنصرف عنه، من جهة لشواغل عدة، ومن جهة على أمل أن ينتهي السجال فيه بتغليب وحدة الصف والكيان التربوي الذي يضم زملاء من الاتجاهين، وأن يكون الحوار والتفاهم على طرق تصريف الخلاف بما يحفظ الود ويسهم في التكوين الإيجابي للمتمدرس، ويؤهله لاكتساب القيم الضرورية من الدين والمنهجية من الفلسفة دون مواقف ومسبقات موجهة.

مأزق السلفي عائض القرني الذي يُحذر من إحياء الغزالي ويحاضر في الوسطية

aedkeraniprecheur

هل يحق للداعية عائض القرني الحديث عن الوسطية؟ وإن تحدث عنها، أي وسطية يقصد؟ هل يقصد وسطية المسلمين أو مفهوم معين من الوسطية يُروجه مع بعض الجماعات السلفية، وليس بالضرورة صالحا لكي نسقطه على العالم الإسلامي.

المؤتمر اﻹسلامى الأوروبى يشيد بتعيين مفتى اﻷردن قاضيا للقضاة

 bechari23

أشاد المؤتمر اﻹسلامى الأوروبى بقرار العاهل الأردنى، بتعيين الشيخ "عبد الكريم الخصاونة" مفتى المملكة اﻷردنية الهاشمية، فى منصب قاضى القضاة بالمملكة الأردنية الهاشمية خلفًا للعلامة الدكتور أحمد الهليل.

عن كتاب "ما بعد السلفيّة"، تعليقٌ متأخّر

ma baada assalafia 

دافعَ الكثير عن الأطروحة القائلة بـ‘"نهاية السلفيّة" أو "ما بعد السلفيّة" وهاجمها آخرون، وقد اقتنعتُ منذ الثورة أنّ الأدوار التقليديّة للسلفيّ معرفيّاً تَشظّت مع الثورة التي طرحت أسئلة من نوعٍ جديد على الساحة. إلّا أنّ التشظّي السّلفيّ، بعيداً عن أنّه كان موجوداً بالأساس قبل الثورة ولا زال، كان مثله مثل "تشظيات" أخرى لتيّارات فكريّة، لا سيّما إسلاميّة، لم يكن أمامها سوى قول شيء جديد حتى ولو كان بائساً ومنفلتاً من زمام أيّ منطقٍ أو سياسة.

عبد الجبار الرفاعي لاهوتي يتكلم لغة المعنى والإيمان والحب والرجاء

louis sakao

المطران الدكتور لويس ساكو[1]
"بطريرك الكلدان الكاثوليك"
لقد قرأت بتمعن وشغف كتاب د. عبد الجبار الرفاعي" الدين والظمأ الانطولوجي" ط2، والذي صدر عن مركز دراسات فلسفة الدين في بغداد 2017. بدأت بقراءة مقدمته، لكني لم أتمكن من التوقف، فانجذبت الى قراءة الكتاب بالكامل. انه سفرٌ مشوق يحمل بين طياته قلباً وجدانياً مفعماً بالحب والايمان، وفكراً ناضجاً عميقاً، نيراً وصادقًا. كلماته تعبر عن ذاته لذاته وللآخرين. إنها خبرة حياة وأيمان بكل معنى الكلمة، وليست اجتراراً للسلف، ولا ترديداً لطقوس جامدة، ولا تدينا زائفًا.

بن كيران يتدخل في النقاش الدائر بين الفلسفة والتربية الاسلامية

 benkirane19

قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، في بلاغ أصدره أخيرا، بخصوص النقاش الذي أثاره مضمون مقرر دراسي لمادة التربية الإسلامية حول الفلسفة، إن المقررات الدراسية الجديدة لمادة التربية الإسلامية، التي أعدت بناء على تعليمات ملكية سامية، هي نتاج عمل مشترك لفريق من المختصين في المجال البيداغوجي وأعضاء من المجلس العلمي الأعلى.

Lettre ouverte de Dounia Bouzar à Nathalie Goulet

douniabouzar

suite au communiqué de la sénatrice UDI Nathalie Goulet en date du 12 janvier 2017
Madame la Sénatrice,