logo
Back أنت هنا: ‫عوالم الدين‬‬

لقاء مع العلاّمة علي القاسمي "أبو المعاجم العربيّة الحديثة"

sanaa chaalan1 

هذا اللقاء أجرته الأديبة د.سناء الشعلان مع العلاّمة علي القاسمي، وكانت مناسبة للحديث عن تجربته الأكاديمية والإبداعية واشتغاله لمدة اربع سنوات خبيراً في مكتب تنسيق التعريب بالرباط، المسؤول عن توحيد المصطلحات في الوطن العربي. يقول القاسمي إن "جرح فلسطين ما زال نازفاً في الفؤاد"، وإنه يحزنه "أنَّ أنظمتنا التعليمية في الوطن العربي أنظمةٌ طبقية"، وإن "تعليمنا الجامعي فشل في قيادة التنمية البشرية وتحقيقها في بلداننا".. وتحدث القاسمي عن جوانب انسانية في حياته، وفيما يلي نص الحوار كاملا:

المجلس الاوروبي للعلماء المغاربة يدين حادث دهس المصلين بلندن

masjid london

أدان المجلس الاوروبي للعلماء المغاربة، في بيان أصدره أمس الاثنين، عملية الدهس الارهابية التي استهدفت مجموعة من المصلين قرب المسجد الكبير "فنزبري بارك" شمال لندن مخلفة عددا من الضحايا.

مفتي السعودية يزكي قرار مقاطعة دولة قطر

kibar olamaa

نقلت هيأة كبار العلماء بالسعودية، عبر حسابها على "تويتر"، رأي مفتي المملكة "الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ" بخصوص قرار المقاطعة الذي اتخذته بعض دول الخليج ضد قطر، والذي أفتى فيه بأنه مبني "على الحكمة والبصيرة، وفيه فائدة للجميع؛ لإخواننا القطريين قبل غيرهم".

يوسف القرضاوي على رأس قائمة الإرهاب

karadawi9

أدرجت دول مصر السعودية والإمارات والبحرين في بيان مشترك أمس الخميس 59 فردا و12 كيانا في قوائم الإرهاب المدعومة من قطر.

الرابطة: إجراء المقاطعة جاء وفق المقتضى الشرعي والقانوني والمنطقي

rabitaa6

أيدت رابطة العالم الإسلامي في بيان صدر عنها اليوم قرار السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن والحكومة الليبية الموقتة والمالديف قطع علاقتها مع قطر.

إخوان العدالة والتنمية يطالبون بدمقرطة الشأن الديني

 masjid badr

في مقال تحت عنوان (خطبة "الفتنة" ومطلب دمقرطة الشأن الديني) منشور بموقع هسبريس، كتب "حسن بويخف"، رئيس تحرير سابق لجريدة التجديد ،إن الاحتقانات المتكررة بين وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وبين السكان حول أئمة المساجد "يفرض الأخذ بعين الاعتبار حق المواطنين في أن يكون لهم رأي في إمامهم وخطيبهم، كما كان الشأن في ذلك دائما".

انطلاقة حملة "إفطار الصائم" بالبرازيل

bresil iftar

فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، وذلك لشرف وقته ومضاعفة أجره، وإعانة الصائمين والعابدين على طاعتهم فيستوجب المعين لهم مثل أجورهم. عن زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ غَيْرَ أَنَّهُ لا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا " رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.

الدروز: رسولهم المسيح وكتابهم القرآن

drouz31 

الطائفة الدرزية أو طائفة الموحدين كما يطلقون على أنفسهم، حيث يرفضون بشدة تسميتهم بالدروز نسبة إلى نشتكين الدرزي الذي يرونه فاسقا حرف أصول العقيدة..

الصابئة من هم وما هي معتقداتهم؟

 sabiaa

الصابئة من الديانات القديمة التي آمنت بوجود إله واحد للكون، وتعتبر المندائية هي طائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى اليوم..