logo
Back أنت هنا: الإسلاميون المغاربة تقرير يرصد الأوضاع الحقوقية للمعتقلين الإسلاميين بالمغرب

تقرير يرصد الأوضاع الحقوقية للمعتقلين الإسلاميين بالمغرب

 lajna takrir13

قدمت أخيرا اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تقريرا عن الأوضاع الحقوقية للمعتقلين الإسلاميين بسجون المملكة المغربية لسنة 2016.

ويرى التقرير، الذي نشرته اللجنة في موقعها الإلكتروني، أن الأوضاع الحقوقية للمعتقلين الإسلاميين عرفت طيلة هذه السنة "تدهورا كبيرا جدا على جميع المستويات"، خاصة بعد تصنيف المندوبية العامة لإدارة السجون المعتقلين وفق النموذج الأمريكي وتكليف شركة تموين خاصة بتغذية السجناء.

ويضيف التقرير أن معظم المعتقلين الإسلاميين يعانون من "المعاملات القاسية والمهينة والحاطّة بالكرامة، حيث يتعرضون للسبّ والشتم والاستفزاز والإهانة من طرف موظفي السّجن ورؤساء المعاقل".

وعلى مستوى التغذية، يؤكد تقرير اللجنة أن مندوبية السجون قامت بإصدار قرارات صارمة لإداراتها في مختلف مناطق المغرب تقضي بمنع عائلات المعتقلين الإسلاميين من إدخال كل الخضروات تقريبا وغالبية الفواكه، مما جعل المعتقل تحت رحمة الشركة المكلّفة بتغذية السجين.

على العموم، يذهب تقرير اللجنة إلى أن قضية المعتقلين الإسلاميين لم تعرف "أي انفراج بالرغم من أن معاناتهم شديدة وقد طال أمدها"، بل تشير اللجنة إلى أن هناك ضحايا جدد ضمن سلسة من الاعتقالات الجديدة المستمرة أبرزها "اعتقال الناشط الحقوقي محمد بوزيد"، واعتقال خلية كلها نساء معظمهن فتيات قاصرات عمرهن يتراوح ما بين 15 سنة و17 فيما سمّي بـ"خلية النساء العشرة".
موقع إسلام مغربي ـ أمينة السليماني

أضف تعليق

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.


كود امني
تحديث