logo

رفيقي: تراث الأمة يحتاج لغربلة وتجديد

rafiki1

حين ندعو لإعادة تجديد التراث وغربلته وتجديده بما يتوافق مع المتغيرات وجديد الأحوال. يرغي ويزبد . ويقيم الدنيا ولا يقعد.. ويتهمنا بمحاباة اللادينيين والعلمانيين وجميع خصومه. حتى إذا أشعلت داعش النار في البشر ركب موجة التنديد والاستنكار. وأصدر أصوات الولولة والعويل.. مع أنهم استدلوا على شنيع فعلهم بالمنقول من الكتب والمروي من الأخبار.

وليس فقط ما نقلوه عن ابن تيمية. بل نقل الحافظ في الفتح :
قال المهلب: (ليس هذا النهي على التحريم بل على سبيل التواضع، ويدل على جواز التحريق فعل الصحابة، وقد سمل النبي صلى الله عليه وسلم أعين العرنيين بالحديد المحمي، وقد حرق أبو بكر البغاة بالنار بحضرة الصحابة، وحرق خالد بن الوليد بالنار ناسا من أهل الردة، وأكثر علماء المدينة يجيزون تحريق الحصون والمراكب على أهلها قاله النووي والأوزاعي)..
فأنتم بين أمور أربعة:
إما أن تعلنوا تأييدكم لما فعلته داعش من شناعة ووحشية ولا يؤثر خلافكم معها في أن توافقوها في هذا الفعل بناء على ما تشتركون فيه معهم من التحاكم لأقوال الرجال.
وإما أن تخالفوهم لكن مع اعتبار القضية خلافية وقد قال بها من قال من المتقدمين. وحينئذ لا يحق لكم الإنكار على من خالفكم في اجتهادكم. وتبقى المسألة خلافا في الفهم سائغا لا أقل ولا أكثر.
وإما أن تلزموا الصمت على مذهب (لم آمر بها ولم تسؤني) حتى لاتحسب عليكم وحينئذ تكونون على مذهب التقية.
وإما أن تقولوا كما نقول:
تراث الأمة يحتاج لغربلة وتجديد بما يتوافق مع أصول الإسلام وبما يراعي متغيرات العصور والأزمان . وبما يجعلنا نبشر بهذا الدين ونقدم للعالم صورته الصحيحة من كونه جاء رحمة للعالمين لا حرقا لهم وتمثيلا وتشويها. وهذا هو عين ما أنكرتم علينا. وبسببه قلتم فينا مالم يقل مالك في الخمر..
نسأل الله لنا ولكم الهداية.
عبد الوهاب رفيقي

نائب الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة

 

التعليقات   

 
-2 #1 عزيز 2015-02-05 11:05
مادا تنتظر يا أستاد للقيام بدلك او لا تجد نفسك اهلا ؟ ابدأ بتحطيم مسلمة القرآن صالح لكل مكان و زمان ثم تبرئة الرسول من اقوال عائشة الفاضحة و الخادشة للحياء و مجموعة من الاحاديث و التفاسير التي تحط من قيمه الاخلاقية ....
اقتباس
 

أضف تعليق

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.


كود امني
تحديث