logo

السلطات المغربية تطعن في ملف ترشيح السلفي "حماد القباج"

 benkirane et maghrawi

بررت السلطات المحلية بمدينة مراكش رفضها ملف ترشيح السلفي "حماد القباج"، الذي وضعه الأربعاء الماضي بصفته وكيلا للائحة حزب العدالة والتنمية بدائرة جيليز، بأن المترشح لانتخابات السابع من اكتوبر القادم "عبر في مناسبات علنية عن مواقف مناهضة للمبادئ الأساسية للديمقراطية، التي يقرها دستور المملكة، من خلال إشاعة أفكار متطرفة تحرض على التمييز والكراهية وبث الحقد والتفرقة والعنف في أوساط مكونات المجتمع المغربي".

وبعث "القباج"، المنشق عن جماعة المغراوي السلفية، رسالة مفتوحة إلى الملك محمد السادس طالب فيها من الوالي أن يتراجع عن قرار رفض الترشح وأن "يقدم اعتذاره ويطلب الجهة المختصة بفتح تحقيق بشأن البحث الإداري الذي أفضى إلى اتهامي بتلك الأباطيل الخطيرة التي أنفيها جملة وتفصيلا"، على حد وصفه.

وقال صاحب الرسالة إنه لم يرض "اللجوء إلى المسطرة القضائية لأنني أعلم أن الذين زودوا السيد الوالي بمعلومات مغلوطة تطعن في استقامتي ووطنيتي سيعملون لا محالة على الإيعاز للقضاء بمثل ذلك".

يذكر أن هيئات مدنية طالبت بإلغاء ترشيح الناشط السلفي حماد القباج مشيرة إلى أنه يحمل أفكارا متطرفة ويشكل خطرا على الديمقراطية وسماحة الإسلام، وحملت مسؤولية هذا الانحراف لحزب العدالة والتنمية لكونه رشح "القباج" وكيلا للائحته بمدينة مراكش.
إسلام مغربي ـ امينة السليماني

أضف تعليق

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.


كود امني
تحديث