logo

الحسن الكتاني ورأي في العمل السياسي حسب الشريعة الإسلامية

 

ketani2


كثر سؤالي هذين اليومين عن موقفي من العمل السياسي و كثر الكلام في الموضوع بأمور غير صحيحة، و مع أن الموضوع ليس فيه جديد فقد ارتأيت أن أبينه بوضوح.

بيان حقيقة السلفية الوهابية بين المغرب والسعودية

salafi1

سيبقى 2 أبريل 2015، تاريخ انعقاد ندوة المجلس العلمي الأعلى بالرباط حول "السلفية: تحقيق المفهوم وبيان المضمون"، وقد أضفت المشروعية الرسمية على الوهابية، يسائل باستمرار مصير الإسلام المغربي ومرجعيته الناظمة. وقد سبق في مقالي: "سؤال المشروعية في تحالف الدولة والوهابية"، أن أشرت إلى مختلف رسائلها للداخل والخارج، يستحسن تجليتها أكثر، لترتيب الآتي من القول.

ردا على الداعية المغربي أبي حفص بخصوص موقفه من الشيعة

fizazi2

الشيخ محمد الفزازي
ليس الظرف مناسبا لمغازلة الشيعة. الظرف ظرف حرب، وقد انطلقت هذه الحرب. والشيعة لا يغازلهم إلا من لا يدرك مخاطرهم... وأنت تدرك عمق هذه المخاطر. ودعني أذكرك أخي بما يلي:

رفيقي: ملاحظات حول ندوة المجلس العلمي الأعلى المخصصة للسلفية

 abouhafs

 

مما أثارني في ندوة السلفية التي تظمها المجلس العلمي الأعلى أن من بين المداخلات المطروحة عرضا حول السلفية والعقيدة الأشعرية.شخصيا تربيت في بيئة سلفية لقنونا فيها أن العقيدة الاشعرية ضلال في ضلال. وانحراف عن منهج السلف. بل درسنا أن المذهب الاشعري مذهب كفري مخرج عن الملة، فنفي صفة واحدة عند المثبتين كفر فكيف بنفي كل الصفات كلها إلا سبعة، وكم رددوا علينا تلك الاسطوانة التي تفيد أن الإمام الأشعري قد تراجع في آخر عمره عن عقيدته وأنه رجع إلى مذهبهم . وأن أشاعرة اليوم متشبتون بما كان عليه قبل توبته المزعومة.

تقرير حقوقي حول المقاتلين المغاربة بسوريا والعراق المنحدرين من شمال المغرب

achrajjouayd

توصل موقع "إسلام مغربي" بتقرير صادر عن مرصد الشمال لحقوق الإنسان، بخصوص وضعية المقاتلين المغاربة بسوريا والعراق، إلى غاية مارس 2015. وفي ما يلي، النص الكامل للتقرير: