logo

نداء "المعتصم" و"الرهوني" إلى "المصالحة التاريخية الشجاعة"

 morocco flag 24

توصل موقع "إسلام مغربي" بمبادرة "نداء المصالحة التاريخية الشجاعة" موقعة من قبل الأستاذين "المصطفى المعتصم" و"سعيد الرهوني"، تدعو "كل نخبنا السياسية والمدنية للتفاعل الإيجابي مع المبادرة، والمساهمة في أجرأة أبعادها العلائقية والعملياتية، عبر بلورة كل الصيغ والأوراش الكفيلة بإضاءة عتمات مصالحاتنا بتمفصلات: السياسي/ الأمني/ الديني/ الثقافي التربوي/ الحقوقي/ النقابي/الاقتصادي الاجتماعي/ الجهوي المجالي/ اللغوي/ البيئي". ويؤكد النداء على ضرور تقاسم مطلب المصالحة "كخارطة طريق وطنية مدمجة لتدبير وطي انتهاكات واحتقانات الماضي السياسية والاجتماعية والحقوقية والثقافية، ومعالجة توترات وانحرافات النسق السياسي لديموقراطيتنا الفتية بمضمونها التعاقدي والمؤسسي المستوعب لإرادة الأغلبية، وتحيين تفكير وتدبير ملفاتنا وقضايانا الوطنية والهوياتية والسيادية".. ويحتاج وعينا التاريخي كمغاربة أحرار وشجعان ـ يضيف النداء ـ في "الالتحام حول كياننا الوطني عبر التاريخ، إلى وقفة وطنية مستعجلة جادة وعاقلة ومسؤولة مع الذات، لتملك وعي المصالحة التاريخية، كحكمة ملهمة لضمير الزمن، تنتشلنا جماعيا من براثين خصومات الأنانية والكراهية والاستقالة واللامبالاة، الموسومة بمفاعيل ميراث القهر والظلم".. وفيما يلي نص المبادرة كما توصل به الموقع:

المعتصم لوزير الأوقاف: عليك بتكوين العلماء وخطباء المساجد

moatassem

ناشد "مصطفى المعتصم"، زعيم حزب البديل الحضاري المحظور، في رسالة مفتوحة إلى "أحمد التوفيق"، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بأن يسهر على تكوين العلماء وخطباء المساجد والوعاظ حول أسباب الكوارث الطبيعة، خصوصا الزلازل والجفاف، وكيفية الوقاية منهما، وسبل معالجة آثارهما، حتى لا يربط هؤلاء بين الزلازل أو غيرها بالمعاصي والذنوب.

البديل الحضاري يراسل الرئيس الفرنسي بعد اعتداءات باريس

moatassem

توصل موقع "إسلام مغربي" بنص الرسالة التي وجهها المصطفى المعتصم، الأمين العام لحزب البديل الحضاري، إلى رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا أولاند، على هامش الاعتداءات الإرهابية الأخيرة التي عصفت بالعاصمة الفرنسية باريس.

زعيم البديل الحضاري يحذر بن كيران من عواقب تخليه عن مسؤولياته الدستورية

moatassime

طالب مصطفى المعتصم، زعيم حزب البديل الحضاري الذي تم حله في عهد حكومة عباس الفاسي، في رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران نشرها اليوم على حسابه في الفيسبوك، من هذا الأخير أن يقوم بدوره كرئيس للحكومة ضمن الصلاحيات التي يخولها له الدستور الحالي، واعتبر أن ترديده دائما بأن الحاكم الفعلي هو الملك "يسيئ للملكية ويضر بالعملية السياسية ويقلل من منسوب ثقة المغاربة في الهدف من الإصلاحات السياسية والدستورية التي عرفها المغرب".

كي لا نسمح للإرهابيين أن يفرضوا أجندتهم علينا

moatassem7

منذ أسابيع ضرب الارهاب الداعشي بقوة في إستامبول وكان هدف داعش ارباك الوضع الداخلي التركي وخلط أوراقه وبعثرتها حتى يتسنى لداعش اللعب على التناقضات التركية التركية والتركية الكردية ومنع تركيا من التراجع عن دعمها لجهات محسوبة او قريبة من داعش ومشتقاتها أو على الأقل فرض حياد سلبي على الأتراك كي لا يفتحوا جبهة جديدة على داعش . ويوم 12نونبر 2015 عاد الإرهاب الداعشي من جديد ليحاول خلط الأوراق في لبنان فضرب بقوة قلب الضاحية الجنوبية لبيروت الحاضنة الشعبية لحزب الله وهز العاصمة الفرنسية باريس بعدها بيوم واحد أي يوم 13 نونبر 2015 .