logo
Back أنت هنا: الإسلاميون المغاربة

منتصر حمادة: إسلاميو المؤسسات مازالوا يشتغلون بعقلية الاختراق والتقية

hamada23 

قال الباحث "منتصر حمادة"، مدير المركز المغربي الأقصى للدراسات والابحاث، مقره مدينة الرباط، إن حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والاصلاح والتنظيمات الموازية لهما "مازالت تشتغل بعقلية الاختراق، أي اختراق مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والاشتغال في حينه بعقلية التقية، أي لا يكشف عن طبيعة المرجعية الدينية شبه الطائفية التي ينتصر لها والتي تخول له الاهتمام بقضايا المشرق وقضايا المشروع الاخواني أكبر من الاهتمام بقضايا الساحة".

تقرير يرصد الأوضاع الحقوقية للمعتقلين الإسلاميين بالمغرب

 lajna takrir13

قدمت أخيرا اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان تقريرا عن الأوضاع الحقوقية للمعتقلين الإسلاميين بسجون المملكة المغربية لسنة 2016.

وفاة الشاب عثمان ابن المعتقل الإسلامي عبد الرزاق الرتيوي

rtiwi

أعلنت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين منذ لحظات عن وفاة عثمان الرتيوي، ابن المعتقل الإسلامي عبد الرزاق الرتيوي المحكوم بـ 30 سنة على خلفية أحداث 16 ماي 2003، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، وأضافت اللجنة أن حالته الصحية تدهورت بسبب الإهمال الطبي الذي لقيه أثناء تردده على المستشفى.

الباحث "منتصر حمادة" يجيب عن سؤال لماذا فشل السلفيون في الانتخابات؟

hamadamontassir 

قلّل الأستاذ "منتصر حمادة" الباحث في الشأن الديني المغربي، في حوار نشرته اليوم جريدة الاحداث المغربية، من شأن مشاركة السلفيين المغاربة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، قائلا إن الأمر "يتعلق بحالات قليلة ومتواضعة تم التضخيم الإعلامي منها كما لو أنها تمثل تياراً وازناً" في المشهد السلفي بشكل عام.

سيناريو أحداث 16 ماي كما رواه "انتحاريان"

16 mai

شدت مسامع الحضور تصريحات محمد العمري ورشيد جليل، وهما يرويان أمام المحكمة اللحظات الأخيرة والترتيبات النهائية قبل إقدامهما على محاولة تفجير نفسيهما أمام فندق سفير والرابطة اليهودية بمدينة الدار البيضاء. كان محمد العمري واقفا أمام القاضي حوالي ثلاث ساعات، وهو يحاول بكل قوة أن يثبت للمحكمة أنه عدل في آخر لحظة عن نية تفجير نفسه وتفجير الهدف، لكن يبدو أن خبرة ثلاثين سنة من استجواب رئيس هيئة الحكم "طلفي" للمجرمين الكبار وذوي السوابق الخطيرة، ونسجه لمجموعة من الشراك للإيقاع بمحمد العمري، أدت في النهاية إلى استسلامه الكامل وإفصاحه بكل عفوية عن المخطط الرهيب الذي أقدم عليه ال 14 متهما لتخريب خمسة مواقع حساسة بالدار البيضاء، وسجلوا أسماءهم في تاريخ المغرب بمداد من دم في لائحة الإرهاب الأعمى.

مصدر أمريكي ينفي دعم بلاده لإسلاميي المغرب

 usa et benkirane

صرح مصدر في وزارة الخارجية الأمريكية لجريدة المساء الصادرة يومه الاثنين أن "الانتخابات التشريعية شأن مغربي داخلي وأن قضية إدماج السلفيين من عدمها هو قرار مغربي ليس من حق أي احد أخر ان يتدخل فيه".

إسلاميون يتظاهرون أمام مقرب حزب العدالة والتنمية الإسلامي

makkar adala

رفع معتقلون إسلاميون سابقون وأهالي المعتقلين في إطار ملف "السلفية الجهادية"، صباح اليوم الجمعة، شعارات قوية ضد حزب العدالة والتنمية الإسلامي وأمينه العام عبد الإله بنكيران، وأيضا ضد وزير العدل والحريات "مصطفى الرميد"، أمام مقر الحزب بالرباط، بسبب "تخاذلهم" في الوفاء لبنود الاتفاق المبرم مع الحكومة السابقة في 25 مارس 2011.

والد المعتقل الإسلامي "محمد حاجب" يطالب بفك العزلة عن ابنه

hajeebmohamed

وجه والد المعتقل الإسلامي "محمد حاجب"، الذي رحل أخيرا إلى سجن تيفلت2، رسالة تظلم إلى المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الادماج، يخبره فيها بـ"تردي وضعية ابنه الصحية، نظرا لظروف السجن المزرية، من عزلة و روائح كريهة منبعثة من الواد الحار، والتجويع الممنهج".

اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين تحتج أمام مقر حزب العدالة والتنمية

1

أعلن بلاغ صادر عن المكتب التنفيذي للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين أن اللجنة تعتزم تنظيم وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي لـ"حزب العدالة و التنمية" الإسلامي بحي الليمون بالرباط، يوم الجمعة القادم على الساعة العاشرة صباحا، وهو اليوم الذي يصادف مرور خمس سنوان على اتفاق 25 مارس 2011.