logo

الزاوية التاغية: تنظيم ندوة بعنوان "الزوايا بالمغرب: التصوف والمعرفة والمجتمع"

 Zaouia taria

سيتم تنظيم ندوة فكرية في موضوع "الزوايا بالمغرب: التصوف والمعرفة والمجتمع" يوم السبت فاتح يوليوز 2017 بمدرسة القرآن بالزاوية التاغية ابن أحمد إقليم سطات، بمشاركة باحثين من التاريخ والسوسيولوجيا والفلسفة والآداب، وذلك لإضاءة جوانب من تاريخ المعرفة بالشاوية.

قرار عقد هذا الندوة اتخذته لجنة تحضيرية متكونة من فريق عن جامعة الحسن الأول ومختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وممثل عن المديرية الإقليمية للثقافة بسطات وعضوين عن المكتب المسير لجمعية ابن أحمد امزاب للتنمية والتضامن، بالإضافة إلى ممثلين عن قبائل المذاكرة وأولاد حريز والمزامزة.

وحسب المنظمين، فإن انعقاد هذه الندوة في فضاء الزاوية التاغية يأتي لاعتبارات رمزية وثقافية ذات دلالات تؤكد أن المغرب لم يخل من رجال ونساء اعتبروا العلم والتعليم وسيلة للنهوض بالمجتمع وأداة لنشر الوعي ومحاربة البدع وقيم الاستسلام.

وكذلك في سياق انفتاح الباحثين والمفكرين والأدباء على البادية وما تحفل به من كنوز معرفية ورجالات ونساء بصموا تاريخ المغرب في كل المراحل وعلى كافة المستويات.

وتزخر منطقة الشاوية بوجود زوايا ومدارس مثل الزاوية التاغية والزاوية البوعزاوية والزاوية الشرقاوية و"الزاوية البطاحية" و"زاوية المعاريف" و"الواوية المنيعية" و"مدرسة الفقيه محمد بلعربي الحجاجي"..
اسلام مغربي

أضف تعليق

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.


كود امني
تحديث