logo
Back أنت هنا: الحركات الإسلامية الجماعات السلفية

السلفيون يهاجمون وزير الأوقاف ويتهمونه بالعلمانية

 tawfiq31

هاجم بعض السلفيين من جديد وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية "أحمد التوفيق" بسبب دفاعه، في درسه الحسني الذي ألقاه بين يدي الملك محمد السادس الأحد الماضي، عن الثواب الوطنية وبعض الجزئيات المذهبية.

دعاوى قضائية يقيمها السلفيون لتغيير وقت صلاة الفجر

 fajar23

أقيمت أمام الدائرة الأولى في محكمة القضاء الإداري المصري في مجلس الدولة، برئاسة المستشار الدكتور محمد الدمرداش، نائب رئيس مجلس الدولة، الأسبوع الماضي دعوى قضائية من قبل حسين أحمد مصطفى حبيب، إمام وخطيب مسجد، والتي تطالب بتغيير ميقات أذان الفجر.

سلفيو المغرب في معركة مفتوحة ضد كاتب الرأي "عبد الكريم القمش"

 lakmech et hoiya

عندما كتب عبد الكريم القمش مقالا للرأي بجريدة آخر ساعة تحت عنوان "أنتم لا تعبدون الله.. أنتم تعبدون السياسة" لم يكن يعرف أن ذلك سيفتح عليه أبواب "جهنم" وانه سيتلقى تهديدات بالقتل على أساس أنه أساء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

معتقلون إسلاميون يلتمسون العفو من الملك بمناسبة رمضان

 salafia wajda

ناشد مجموعة من المعتقلين الاسلاميين بالسجن المحلي بوجدة، في رسالة توصل بها موقع "إسلام مغربي"، الملك محمد السادس أن يمتعهم بالعفو الشامل وإطلاق سراحهم بمناسبة حلول شهر رمضان الابرك.

أتباع السلفي "المغراوي" صوتوا لصالح حزب العدلة والتنمية

 maghrawi2

ذكرت جريدة "المساء" اليوم أن أتباع السلفي "محمد المغراوي" صوتوا لفائدة حزب العدالة والتنمية خلال الانتخابات التشريعية التي أجريت في السابع من شهر أكتوبر الجاري، والتي فاز فيها الحزب الإسلامي.

الجمعية المغربية للسلام والبلاغ مستعدة للمشاركة في الحوار مع المعتقلين السلفيين

 fizazi2

قالت "الجمعية المغربية للسلام والبلاغ"، التي يرأسها الشيخ السلفي "محمد الفزازي"، في بلاغ توصل به موقع "اسلام مغربي"، إنها مستعدة للمشاركة في الحوار الذي أعلنت عنه أخيرا بعض الجرائد الوطنية، والذي جمع "أحمد عبادي" الامين العام للرابطة المحمدية للعلماء ببعض سجناء ما يسمى بـ"السلفية الجهادية".

هل يسقط السلفي "أبو حفص" لائحة حزب الاستقلال بفاس؟

 abou hafes istiqlal

تتحدث بعض الأخبار أن هناك من يريد الطعن في لائحة أمين عام حزب الاستقلال "حميد شباط"، بعد فوزه في الانتخابات الأخيرة بمقعد برلماني، وهي اللائحة نفسها التي كان وصيفا لها الوجه السلفي المعروف عبد الوهاب رفيقي الملقب بـ"أبو حفص".

رابطة علماء المغرب العربي تقيل "أبا حفص"

rabita olamaa24

قررت الهيأة التأسيسية لرابطة علماء المغرب العربي، في بلاغ لها صدر بتاريخ 22 من الشهر الجاري، إقالة "محمد عبد الوهاب رفيقي" الملقب بـ"أب حفص"، من "عضوية الرابطة وإبعاده عن جميع أنشطتها وبرامجها المستقبلية".

سلفيون يحتجون بسبب اعتقال "خلية النساء العشرة"

lajna salafia

تعلن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، في بلاغ صادر يومه الأربعاء، عن تنظيم وقفات احتجاجية يوم الجمعة القادم، لتوعية الرأي العام بحقيقة ما سمي بـ"خلية النساء العشرة"، التي تم توقيفها بداية الشهر الجاري.

"الكتاني" وبعض سلفية المغرب يهاجمون "أبا حفص"

kettani et rafiki

قال "حسن الكتاني"، أحد وجوه السلفية المعروف بالمغرب، على صفحته بالفيسبوك، "زعم تافه أن مناقشة المساواة في الإرث لم تعد خطا أحمر بل هي خط أحمر غليظ دون تجاوزه خرط القتاد، فاخسأ فلن تعدو قدرك!"، في إشارة إلى محمد عبد الوهاب رفيقي الملقب بأبي حفص، وهو أيضا كان من شيوخ السلفية المعتقلين في أحداث 16 ماي 2003 بالدار البيضاء.

الانتخابات تكشف عن ضعف كبير لدى السلفيين بالمغرب

 salafia election

فرض السلفيون أنفسهم طيلة الفترة الماضية على وسائل الإعلام وشاركوا بقوة في النقاش العمومي الذي صاحب الانتخابات التشريعية الأخيرة، التي انتهت بفوز حزب العدالة والتنمية الاسلامي، إلا أنهم بالمقابل فشلوا فشلا كبيرا في الحصول على مقاعد توصلهم إلى قبة البرلمان.

تحسسوا رقابكم.. "كل من احتفل بعيد الأم يستحق قطع رقبته"!!

karadawi27

تذكرت القول الشهير للإمام علي بن أبي طالب: "الرجال صناديق مغلقة مفاتيحها الكلام" وأنا أطالع بدهشة غير محدودة تعليق واحد ممن ما يُطلق عليهم عُلماء الأزهر؛ وهو يتوعد كل من فرح واحتفل بأمه في المناسبة المتعارف عليها:" عيد الأم"!!

أبو حفص: المطالب القائمة على تطبيق الشريعة يتغذى عليها التطرف

abou haes istiqlal

أشار السلفي محمد عبد الوهاب رفيقي الملقب بـ "أبو حفص"، في ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام أمس الأربعاء بالرباط، إلى أن "الحديث عن تطبيق الشريعة اليوم هو جزء من اختلاف التصورات والرؤى بين المكونات السلفية"، مؤكدا أن "المطالب القائمة على تطبيق الشريعة يتغذى عليها التطرف".

هل تجوز الصلاة وراء "الفزازي" وأمثاله؟

fizazi 16 mai

د.محمد إنفي
أتوجه بهذا السؤال، ليس إلى العلماء والفقهاء المتنورين فقط، بل إلى كل ذي علم أو فقه يربأ بنفسه، من جهة، عن إقحام المؤسسات الدينية في الصراعات السياسية والقضايا الخلافية، ومن جهة أخرى، ينأى بنفسه عن استغلال الدين الإسلامي لأهداف شخصية ولا يجرؤ على توظيفه لحسابات سياسية ضيقة أو من باب التقية لإخفاء أهدافه الحقيقية.

سلفيون يدينون " حماد القباج" ويطالبونه بالاعتذار

kebbaj marrakech 

استنكرت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، في بيان صدر عنها اليوم، تدوينة للسلفي حماد القباج سبق أن نشرها بخصوص تفكيك المصالح الأمنية يوم الاثنين الماضي لما يسمى بـ" خلية 10 نساء"، وجاء في البيان أن "الرجل نصب نفسه قاضيا وقام بإدانة مسبقة لثلة من الفتيات العفيفات في تماه تام مع الرواية الرسمية المضخمة للأجهزة الأمنية الرامية".

بين السلفية المشرقية والسلفية المغاربية

salafismearabe22

السلفية المعاصرة يُمكن أن نقسمها إلى قسمين يتمايزان عن بعضهما، الأولى: (السلفية المشرقية)، والسلفية الثانية: (السلفية المغاربية). وهما في تقديري سلفيتان مختلفتان عن بعضهما ليس في المنطلقات الأساسية وإنما في ما تنتجان في النهاية من تطبيقات حياتية؛ حيث إنّ السلفيين المغاربة يعتبرون (الوطن)، بمعناه المعاصر الحديث، حاضراً وركناً ركيناً من أركان دعوتهم، ولا يهمشونه، ولا يعملون على تذويبه في كيان أكبر.

جدل سياسي حول إعادة فتح دور القرآن التابعة للسلفي "المغراوي"

maghrawi2

ذكرت مصادر مطلعة ان السلطات المحلية بجهة مراكش ـ آسفي أبلغت السلفي المعروف "محمد بن عبد الرحمن المغراوي" قرارا يسمح له بإعادة فتح دور القرآن التابعة لجمعيته المسماة "الدعوة إلى القرآن والسنة".

سلفيون ينظمون وقفات تحسيسية بحقوق الإنسان في الإسلام

 salaia wakfa

تعلن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، في بلاغ صدر عنها أخيرا، عن تنظيم وقفات تحسيسية تقول إنها من أجل "توعية الرأي العام بمفهوم حقوق الإنسان في الإسلام الذي تحت غطائه تتبنى اللجنة المشتركة قضية المعتقلين الإسلاميين وتناضل من أجلها".

أبو حفص يدافع عن السلفية الوطنية المغربية

abouhafs

يرى محمد عبد الوهاب رفيقي الملق بـ"أبو حفص"، في حوار أجرته معه اليوم جريدة المساء، أن المشروع السياسي والفكري الذي يحمله والمتعلق بترشيد التيار السلفي وتوجيههه يصير إلى ان يصبح "تيارا وطنيا يقطع بينه وبين كل التيارات المشرقية التي استحوذت عليه في فترة من الفترات".

سلفيون يحتجون اليوم ضد القمش والعلمانيين والملاحدة

 salaia wakfa

تعلن اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، في بلاغ صدر عنها أخيرا، عن تنظيمها يومه الجمعة وقفات احتجاجية، تقول إنها من أجل "الدفاع عن حرمة وشخص رسول الله صلى الله عليه".

جمعية تعتبر ترشيح السلفي "حماد القباج" خطرا على الديمقراطية

 kebbaj marrakech

استنكرت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب ترشيح السلفي حماد القباج بدائرة جليز بمراكش وحملت حزب العدالة والتنمية والسلطات العمومية المسؤولية لقبولها هذا الترشيح.