logo
Back أنت هنا: الحركات الإسلامية الدعاة الجدد فتح الله غولن يتهم إردوغان ويُلمح بأسئلة مقلقة حول الانقلاب

فتح الله غولن يتهم إردوغان ويُلمح بأسئلة مقلقة حول الانقلاب

gulen

نفى الداعية التركي فتح الله غولن في مقابلة نشرت السبت الاتهامات التي وجهها اليه الرئيس رجب طيب أردوغان بالوقوف خلف محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا مساء الجمعة، مؤكدا انه لا يستبعد ان يكون أردوغان نفسه من دبر هذه المحاولة.

وغولن (75 عاما) الذي يعيش منذ 1999 في منفى اختياري في شمال شرق الولايات المتحدة ويندر ان يجري مقابلة صحافية يرأس حركة "حزمت" (الخدمة) التي تتمتع بنفوذ واسع في تركيا ولديها شبكة ضخمة من المدارس والمنظمات الخيرية والمؤسسات. ووأردوغان الذي كان هذا الداعية من اقرب حلفائه قبل ان يصبح من اشد خصومه، سارع فجر السبت فور عودته الى اسطنبول لاتهام غولن بالوقوف خلف المحاولة الانقلابية، مطالبا الولايات المتحدة بتسليمه.
وفي مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت أمس السبت قال غولن ردا عل سؤال بشأن ما إذا كان بعض من مناصريه في تركيا شاركوا في المحاولة الانقلابية "انا لا اعرف من هم مناصري".
وأضاف "بما أنني لا اعرفهم لا يمكنني ان اتحدث عن أي تورط"، مشيرا الى ان المحاولة الانقلابية "يمكن ان تكون دبرتها المعارضة او القوميون. انا اعيش بعيدا عن تركيا منذ 30 عاما وانا لست من هذا النوع".
ولفت الداعية الى انه لا يستبعد ان يكون أردوغان نفسه هو من دبر المحاولة الانقلابية بقصد تثبيت دعائم حكمه، معتبرا هذا "أمرا ممكنا".
وقال "أنا كمؤمن لا يمكنني أن ارمي الاتهامات بدون براهين (...) ولكن بعض القادة يدبرون هجمات انتحارية وهمية لتعزيز دعائم حكمهم وهؤلاء يسري في مخيلتهم مثل هذا النوع من السيناريوهات".
موقع "إسلام مغربي"، بتصرف عن وكالات

 

التعليقات   

 
0 #1 محمد سلطان 2016-09-09 06:32
كلام فيه شئ من المنطق ولااستبعد اى شئ من الاتراك فهم يتحالفون مع الله ومع الشيطان فى آن واحدهذا ديدنهم من ايام اتاتورك لاهم مع الشيطان فيشقوبعصيانهم ولامع الله فيهنؤابطاعتهم والله انهم لفى حيرة من امرهم
اقتباس
 

أضف تعليق

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع.


كود امني
تحديث