logo
Back أنت هنا: الرأي

جهالات دينية وتفاهات دعوية

ammouri

محمد علي لعموري
منذ مدة ليست بالقصيرة، ابتلانا الله بفقهاء ما هم بفقهاء ودعاة ما هم بدعاة؛ ركبوا "موضا" العصر وزعموا الإتيان بفقه جديد، وهم يتواصلون مع شباب الأمة بخطاب ظاهره موسوم بالانفتاح وباطنه ما زال يعض على تقليد الأولين واجترار ما اجتهدت فيه الأمة في سالف الأزمان.

متغيرات في مشهد الحراك

riki-abdelhak 1

عبدالحق الريكي
ما ينقصنا في المغرب هو تحليل الوقائع الطارئة وربطها بالماضي والحاضر ومحاولة فهم ما يقع وما يمكن أن يقع... الدولة وأجهزتها الكثيرة يشتغلون بدون شك بالأمر وذلك لتحديد ميزان القوى واتجاهات الفاعلين... وكان قادة الحراك يقومون بالمثل حيث كان ناصر الزفزافي كل ليلة يبث فيديو لايف يتناول فيه آخر التطورات على الساحة نقدا واقتراحا...

محاسن القدر فِي تسليم روح الصالح سيدي الحاج محمد نايت إعزا فِي ليلة القدر

akarroum hocein

انتقل إلَى عفو الله ورضوانه صباح اليوم الفقيه الصالح سيدي الحاج محمد نايت إعزا فقيه مدرسة أيت إعزا بإقليم اشتوكة أيت باها بالدار البيضاء، وصادفت وفاته ليلة القدر وهي من أشرف الليالِي وأعزها، ويكفيه ذلك شرفاً عند رب العباد، ومكانة ومنزلة عند العباد، فقد عُرف رحمه الله بالزهد والورع، وتلكم خصال حميدة وعادات حميدة نزعت إليه من أصوله، وزاد فورث من فيوضات أسرار شيخه قطب وقته وغوث زمانه سيدي الحاج الحبيب التنالتِي، فغرف من معينهم الروحي على قدر إنائه.

حسابات المال والسياسة والدين

abdellah ben bkhit

انكب كثير من الدعاة في السنوات الثلاثين الماضية على تكريس مفاهيم خطيرة من بينها وأكثرها جاذبية مفهوم (الأمة). ترسخ هذا المفهوم في جيلين متتاليين بعد ان اهتز وكاد يتلاشى مع سقوط الناصرية.

في الحاجة إلى طبقة متوسطة بالمغرب

ammouri

محمد علي لعموري
مذ كان الفكر الإشتراكي يجوب أرجاء المعمور ويقتحم قلاع الرأسمالية زمن الحرب الباردة، والأدبيات السياسية والفكرية التي تمتح من الفكر الإشتراكي تنظر لأهمية الطبقة المتوسطة داخل المجتمعات في خلق وعي جماهيري قادر على التأثير وإحداث التغيير في المجتمعات.. سواء تعلق الأمر بالمجتمع الرأسمالي أو بالمجتمع الإشتراكي، كلاهما بحاجة لوجود الطبقة المتوسطة التي تلعب دورا محوريا في تأطير القاعدة وقيادة مشروع التغيير بوجود نخبة من وسطها تحمل هم التنوير ونشر الوعي الطبقي والحس الوطني الممزوج بالنقد والسعي لصنع التغيير من داخل " الستاتيكو " السياسي والثقافي..

قراءة في مستقبل العلاقات الإفريقية الإسرائيلية

assi

حسن العاصي ـ كاتب وصحفي فلسطيني مقيم في الدانمرك
بعد أن انفصل جنوب السودان واصبح دولة قائمة بحد ذاته، قام "سيلفا كير ميار ديت" رئيس جنوب السودان بزيارة إلى إسرائيل في أواخر العام 2011، وأطلق تصريحاً خطيراً عن استقباله من قبل القادة الإسرائيليين، إذ قال إنه "بدون مساعدتكم ما كنا لننجح في الصراع من أجل الاستقلال" وهذا التصريح يعكس بلا مواربة عمق العلاقات التي كانت قائمة بين إسرائيل وقادة الحركة الانفصالية في جنوب السودان قبل انفصالها عن السودان .

سؤال الأنوار وعوائق التنوير بالعالم العربي الإسلامي

ezzaoui

ذ.مولاي عبد الحكيم الزاوي
ظل يشغلني دوما سؤال بالبداهة يكتنز مضمرا أصيلا في تكشف خيوط أنطولوجيا الحاضر، يحضرني بمناسبة أو بدونها، كلما هَمَمت بالتفكير في واقع الحال، واقع الفكر الإنساني وانعطافاته الفارقة، وواقع الممارسة البيداغوجية بإختزالاتها المعيبة، واقع تبيئة المشترك الإنساني في بيئة تستلذ بالتراث. كلما دنوت من درس الأنوار الأروبي المبرمج لتلامذة الجذع المشترك إلا واعترتني نشوة مخصوصة، متعة السباحة في مدارات العقلانية الإنسانية وشعابها العميقة، من حيث هي إيمان بالعقل وحده كسلطة على الحقيقة، ومن حيث هي حرية وعدالة في تنظيم حياة البشر في الزمن، ومن حيث هي فصل للسلط في تدبير أمور الرياسة.

سلفية الاختراق العقدي وإخوان الاختراقي السياسي

ali saad

في مجتمع وبيئة ذات صبغة سلفية رسمية، يحتاج السعودي المنتسب إلى حركة الإخوان المسلمين إلى «تحويلة» أو غطاء ثانوي، تماماً مثل العصفور الذي يقفز نهاراً إلى الشجرة المقابلة، ولكنه يعود بعد المغرب وحلول الظلام إلى عصافيره على الشجرة الأولى الأصل.

أيها المسلمون: دينكم ليس دين!؟

nadia rafael

قالت عندما رأت حفيدها يصلّي: (هكذا كنتُ أرى جدّي يفعل)، ثمّ بكت.