logo

من أجل ثقافة الاعتراف

afkar10

إعداد الأستاذ منتصر الخطيب
(من أجل ثقافة الاعتراف) هو العنوان الذي اختارته "مجلة أفكار" للاحتفال بشخصية العدد الأخير (أكتوبر/نوفمبر2016): المنطقي المغربي الدكتور "حمو النقاري"، في سلسلة الاحتفالات التي دأبت المجلة على تخصيصها في أعداد متتالية لشخصيات مغربية أثرت في الثقافة العربية تأثيرا واضحا من خلال إسهاماتها المتعددة، معتبرة أن ذلك يعتبر حدا أدنى من (ثقافة الاعتراف)..

مجلة مغربية تنشر ملفا خاصا عن علم مقارنة الأديان

karima issaoui

في حلة قشيبة تنم عن ذوق رفيع في الإخراج صدر العدد الأخير من مجلة مقاربات المحكمة التي يديرها باقتدار كبير الدكتور جمال بوطيب.

هل المؤمن بالله ناقص عقل؟

dimagh

كشف باحثون في جامعة "Case Western Reserve" وجامعة "Babson College" الأمريكيتين وفق دراسة نشرت في مجلة PLOS ONE العلمية، أن الذين يفكرون بطريقة تحليلية ونقدية يميلون إلى كبح منطقة الدماغ المسؤولة عن العاطفة والمشاعر، بينما يميل الروحانيون والذين يؤمنون بوجود الإله إلى تغييب منطقة الدماغ المسؤولة عن التفكير التحليلي.

الخلافة والملك: دراسة في الرؤية الأموية للسلطة

marassedredwansayed

صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية العدد الحادي والثلاثون من سلسلة "مراصد"، والتي تضم دراسة بعنوان "الخلافة والملك: دراسة في الرؤية الأموية للسلطة"، وهي تأليف الدكتور رضوان السيد. وكان قد سبق أن نشر للدكتور رضوان السيد دراسة تحت عنوان "رؤية الخلافة وبنية الدولة في الإسلام" ضمن أعداد سلسلة كراسات "مراصد" بتاريخ يناير 2016.

ملف عن عقدة أوديب بمجلة فرنسية يتقاطع مع نقد طه عبد الرحمان للدهرانية

oedipeafaire

"عقدة أوديب، ما لها وما عليها"، هو ملف "المجلة الأدبية" الفرنسية (عدد شهر مارس 2016)، وجاء في 30 صفحة، من ص 68 حتى ص 98.
ونحن نطلع على مضامين هذا الملف، استحضرنا ما أشرنا إليه سابقاً، في "إشارة" عابرة، بخصوص معالم التفاعل النقدي والتأملي مع الكتاب ما قبل الأخير لطه عبد الرحمن، وعنوانه "شرود ما بعد الدهرانية"، وجاءت مضامين "الإشارة" كالتالي: