logo

العمارة المسيحية المبكرة.. جديد سلسلة الكراسات بمكتبة الإسكندرية

livreimaramassiyia

صدر عن مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية العدد الخامس من سلسلة "كراسات قبطية". ويضم العدد دراسة بعنوان "العمارة المسيحية المبكرة"، إعداد الدكتور أحمد أمين؛ الأستاذ بكلية الآثار، جامعة الفيوم.
يتناول المؤلف من خلال هذه الدراسة الإطار التاريخي والإطار الفني للحقبة المسيحية المبكرة؛ مفهوم العمارة المسيحية، تأثير اليهودية على المسيحية في الفترة المبكرة وصدى ذلك على العمارة والبازيليكا.

التأويل وبناء الأنساق المعرفية

magazinetawil

صدر مؤخرا عن مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء العدد الثاني شعبان 1436 هـ، يونيو2015م من مجلة «التأويل» (وهي مجلة علمية محكمة متخصصة تُعنى بالدراسات القرآنية التأويلية). وقد اختارت مجلة التأويل موضوع بناء الأنساق المعرفية والأطر المرجعية، محورا لعددها الثاني الذي جاء تحت عنوان: «التأويل وبناء الأنساق المعرفية».

أطلس الأديان التوحيدية والوضعية

9782368040362FS

في خاتمة كتابها الأخير، وعنوانه "الخيال السياسي للإسلاميين"، اعتبرت الباحثة المصرية هبة رؤوف عزت أن الغرب يتحدث اليوم عن خطاب "ما بعد العلمنة"، وذلك بسبب العودة القوية للدين في المجال العام، وقد توقفت عند مجموعة من المؤشرات والأمثلة.

القرآن الكريم محور عدد استثنائي لمجلة فلسفة الفرنسية

pmfrhs25coranp1couv

هذا ملف نادر أن نجد مثيلاً له في الساحة، صدر في فرنسا، عن مجلة "فلسفة"، وهو عدد استثنائي للمجلة، ومُخصّص لموضوع القرآن: ماذا يقول النص الديني المقدس عند المسلمين في قضايا الحرية، الشريعة، النساء، الجهاد، العقل؟ وغيرها من القضايا. [جاء العدد في 114 صفحة، بالتمام والكمال، رقم 25، ربيع 2015]

جديد مجلة الكلمة: مفارقات فتنة الربيع العربي

Cover94

يتواقت صدور عدد (الكلمة) الجديد، والتي تصدر في لندن ويرأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، العدد 94 فبراير/ شباط 2015، مع مرور أربع سنوات على انطلاق الربيع العربي، وعلى أبرز ثوراته في تونس ومصر. لذلك يفتتح محرر الكلمة العدد بتناول مفارقات هذا العيد المؤسية، وقد استطاعت الثورة المضادة خلط الأوراق، وإجهاض أحلام الثورة المؤتلقة. بينما استفاد الآخرون الذين يعون دروس التاريخ من استبصاراتها. وينشر العدد أيضا أكثر من دراسة عن هذا الموضوع من استشراف الأدب للهدير في ميدان التحرير في واحدة من الروايات التي كتبت قبل الثورة، وحتى تأمل سياقات الثورة الشعبية المختلفة والتنظير لها.