logo

صدور عدد متميز من مجلة "أفكار" حول "إرث محمد عابد الجابري"

afkar17

هل يمكن الحديث عن مدرسة الجابري اليوم؟ من الذين استفادوا من أعمال "الجابري" خدمة للهم المعرفي النافع، الذي يفيد الأوطان والانسانية؟ من الذي نأخذ من الراحل ومن الذي نتركه من باب "كل يؤخذ من كلامه ويرد" كما جاء في الأثر؟ ما هي مكانة "محمد عابد الجابري" اليوم، في فكر وإعلام ومجتمع ما بعد رحيل الفقيد؟

من أجل ثقافة الاعتراف

afkar10

إعداد الأستاذ منتصر الخطيب
(من أجل ثقافة الاعتراف) هو العنوان الذي اختارته "مجلة أفكار" للاحتفال بشخصية العدد الأخير (أكتوبر/نوفمبر2016): المنطقي المغربي الدكتور "حمو النقاري"، في سلسلة الاحتفالات التي دأبت المجلة على تخصيصها في أعداد متتالية لشخصيات مغربية أثرت في الثقافة العربية تأثيرا واضحا من خلال إسهاماتها المتعددة، معتبرة أن ذلك يعتبر حدا أدنى من (ثقافة الاعتراف)..

الخلافة والملك: دراسة في الرؤية الأموية للسلطة

marassedredwansayed

صدر عن وحدة الدراسات المستقبلية بمكتبة الإسكندرية العدد الحادي والثلاثون من سلسلة "مراصد"، والتي تضم دراسة بعنوان "الخلافة والملك: دراسة في الرؤية الأموية للسلطة"، وهي تأليف الدكتور رضوان السيد. وكان قد سبق أن نشر للدكتور رضوان السيد دراسة تحت عنوان "رؤية الخلافة وبنية الدولة في الإسلام" ضمن أعداد سلسلة كراسات "مراصد" بتاريخ يناير 2016.

مجلة مغربية تنشر ملفا خاصا عن علم مقارنة الأديان

karima issaoui

في حلة قشيبة تنم عن ذوق رفيع في الإخراج صدر العدد الأخير من مجلة مقاربات المحكمة التي يديرها باقتدار كبير الدكتور جمال بوطيب.

هل المؤمن بالله ناقص عقل؟

dimagh

كشف باحثون في جامعة "Case Western Reserve" وجامعة "Babson College" الأمريكيتين وفق دراسة نشرت في مجلة PLOS ONE العلمية، أن الذين يفكرون بطريقة تحليلية ونقدية يميلون إلى كبح منطقة الدماغ المسؤولة عن العاطفة والمشاعر، بينما يميل الروحانيون والذين يؤمنون بوجود الإله إلى تغييب منطقة الدماغ المسؤولة عن التفكير التحليلي.