جديد الإحياء.. مستقبل التراث وسؤال الاجتهاد والتجديد

ihyaa 39-40 big

صدر العدد المزدوج 39-40 من مجلة "الإحياء" وهي مجلة محكمة . وقد تضمن إلى جانب حديث الإحياء الذي تناول فيه الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء "البعد الحضاري للمسألة التراثية" ، تغطية إعلامية لأهم فعاليات الرابطة المحمدية للعلماء التي تمثلت على وجه الخصوص في:

الإبانة المغربية تحتفي بأبي الحسن الأشعري

صدر عن مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، العدد الأول (رجب 1434هـ - يونيو 2013) من المجلة العلمية السنوية المحكمة التي تُعنى بالدراسات والأبحاث الكلامية الأشعرية: "الإبانة"، وقد تم الاتفاق على أن يكون ملف العدد الأول خاصا بمؤسس المذهب الأشعري الإمام أبي الحسن، تحت عنوان: "أبو الحسن الأشعري: مشروعية علم الكلام ومشروعه" وفي هذا الاختيار وفاء لرجل نافح عن عقيدة الأمة، وناظر لكي تكون كلمة الحق والاعتدال والوسطية الدينية العقدية هي العليا. ولا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث اليوم عن أي تطوير للدرس والفكر العقديين إلا باستلهام فكر وتراث ومنهج هذا المفكر.

تاريخ اليهود المغاربة في جديد زمان


صدر للأكشاك المغربية عدد جديد من مجلة "زمان" المغربية (عدد شهر ماي الجاري)، وجاء متضمنا ملفا عن اليهود المغاربة (Maroc.. Terre juive) (موزعا من ص 38 إلى ص 60)

الدليل.. أو التخصص في تاريخ العلوم الإسلامية

بعد طول انتظار، صدر للأكشاك المغربية العدد الأول من مجلة "الدليل"، عن مركز ابن البنا المراكشي للبحوث والدراسات في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية، (مقره الرباط) ويرأس تحريرها الأستاذ إدريس نغش الجابري مدير المركز (بريده الإلكتروني كالتالي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ) (العدد مؤرخ في رجب 1434 هـ/ يونيو 2013م)