أديان علمانية فشلت في تعويض الأديان السماوية

pmfrshs21cocop1couv

الفلاسفة والشيوعية، عنوان عدد خاص صدر مؤخراً عن منشورات مجلة "فلسفة" الفرنسية، وجاء مضمون العدد منسجماً مع عنوانه، لنقل إنه إسم على مسمى، مع حضور رموز فلسفة، منذ العهد اليوناني حتى اليوم، واستعراض تفاعل هؤلاء مع الأيديولوجية الشيوعية. (تضمن صورة العدد الخاص بورتريهات مركبة لأهم الرموز الماركسية والشيوعية: ماركس، إنجلز، لينين، ستالين وماو).

قدرة الأديان على التصدي للأزمة الاقتصادية

revuemondereligions

قدرة الأديان في نجدة الاقتصاد، عنوان يُلخص الشيء الكثير في مضامين العدد الأخير من مجلة "عالم الأديان"، والذي خُصّص لموضوع الدين والاقتصاد. (عدد يونيو ـ حزيران 2014)

الدين والسياسة.. والأخلاق في فصلية ألباب

albabrevue

«ألباب» مجلة جديدة فصلية متخصصة تعنى بالدين والسياسة والأخلاق تصدرها «مؤسسة «مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث» - الرباط، وفي تصديره للعدد الأول من المجلة يذكر رئيس تحريرها الكاتب والاكاديمي موسى برهومة، أن «الأسئلة الأخلاقية شغلت ولا تزال المثقفين والمشتغلين بالفكر والفلسفة، وأثارت الكثير من الجدل، وشابها الغموض والالتباس، ما جعل الحدود الفاصلة بين السياسة والدين غير واضحة». وتساءل عن «الأخلاق التي نريد، وعن المرجعيات التي نستقي منها القيم الأخلاقية».

التكامل بين الفقه والتصوف.. جديد مجلة قوت القلوب

koutkoloub.jp

صدر للأكشاك المغربية العدد الرابع من مجلة "قوت القلوب"، وهي مجلة علمية محكمة ومتخصصة تُعنى بقضايا التصوف، وجاء ملف العدد مُخصصا لموضوع: "التكامل بين الفقه والتصوف".

فصلية ألباب تطرق باب الدين والسياسة والأخلاق

albab

صدر العدد الأول من مجلة "ألباب" الفصلية المتخصصة، التي تعنى بالدين والسياسة والأخلاق، وتصدر عن "مؤسسة "مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث" في الرباط، وجاءت لتعضد شقيقتها مجلة "يتفكرون"، الفصلية الثقافية.