logo

التطرف الديني في مجلة عالم الأديان

gnjkbnlvgnbvbgfgf

التطرف في الديانات الثلاث، هو ملف العدد الأخير من مجلة "عالم الأديان" الفرنسية، والتي صدرت عن مجموعة "لوموند"، وجاء العنوان الفرعي كالتالي: تاريخ التطرف، من خلال التوقف عند التطرف في الديانات التوحيدية الثلاث: اليهودية والمسيحية والإسلام، وأيضاً، التطرف في الديانات/ العقائد الوضعية، وتحديداً، الهندوسية والبوذية. (العدد 69، يناير/ فبراير 2015).

الهرمنيوطيقا وتفسير النصوص الدينية

kadayas

عن مركز دراسات فلسفة الدين- بغداد- بيروت، صدر العدد المزدوج 60-59 "صيف وخريف 2014" من مجلة قضايا إسلامية معاصرة؛ وجاء محور العدد مُخصصاً لموضوع: "الهرمنيوطيقا والمناهج الحديثة في تفسير النصوص الدينية (3)".

أديان علمانية فشلت في تعويض الأديان السماوية

pmfrshs21cocop1couv

الفلاسفة والشيوعية، عنوان عدد خاص صدر مؤخراً عن منشورات مجلة "فلسفة" الفرنسية، وجاء مضمون العدد منسجماً مع عنوانه، لنقل إنه إسم على مسمى، مع حضور رموز فلسفة، منذ العهد اليوناني حتى اليوم، واستعراض تفاعل هؤلاء مع الأيديولوجية الشيوعية. (تضمن صورة العدد الخاص بورتريهات مركبة لأهم الرموز الماركسية والشيوعية: ماركس، إنجلز، لينين، ستالين وماو).

مجلة بدائل.. مداخل مكافحة التطرف بين الشباب

cover

تحولت ظاهرة "التطرف" في مصر إلى "قضية" أصبحت تشغل دوائر صنع القرار في الدولة، ليس لكونها تعد الدافع الفكري للإرهاب بأنواعه المختلفة، التقليدية وغير التقليدية، ولكن بسبب التداعيات غير المقصودة المترتبة على انتشار الأفكار المتطرفة بأنواعها المختلفة، والتي تهدد السلام الاجتماعي والاستقرار وفرص التحديث في الدولة خلال المرحلة المقبلة.

قدرة الأديان على التصدي للأزمة الاقتصادية

revuemondereligions

قدرة الأديان في نجدة الاقتصاد، عنوان يُلخص الشيء الكثير في مضامين العدد الأخير من مجلة "عالم الأديان"، والذي خُصّص لموضوع الدين والاقتصاد. (عدد يونيو ـ حزيران 2014)